إعلان

الأزهر للفتوى يحسم الجدل: يجوز الدعاء لغير المسلم بالشفاء وأن يرقيه بالقرآن

09:49 م الجمعة 12 يونيو 2020

الدعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آمال سامي:

هل يجوز للمسلم أن يدعو لغير المسلم إذا كان مريضًا؟ سؤال طرحته الظروف الحالية وتردد مؤخرا، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويثور جدل من آن لآخر حول جواز دعاء المسلم لغير المسلم، وقد أجاب مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية في وقت سابق عن هذا السؤال، حيث ورده سؤال يقول فيه السائل: هل يجوز لي كمسلم أن أدعو بالشفاء لغير المسلم؟ وإذا كان مريضًا بمرض نفسي أو أصابه سحر أو عين هل يجوز لي أن أرقيه بالرقية الشرعية؟

أجاب الشيخ أحمد رضا، عضو لجنة الفتاوى الالكترونية بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر فيديو بثته قناته الرسمية على اليوتيوب، مؤكدًا أنه يجوز للمسلم أن يدعو لغير المسلم بالشفاء وأن يرجو له البرء وأن يدعو الله أن يرفع عنه البلاء والمرض قيامًا بواجب البر الذي قال فيه تعالى:" لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ".

وأكد رضا أن من أوليات البر أن يدعو له دعاءَ صالحًا، وأضاف كذلك أنه من الجائز للمسلم أن يرقي غير المسلم بالقرآن الكريم لما رواه الإمام البخاري بسنده عن أبي سعيد الخدري، حيث كان في سفر هو وجماعة من صحابة النبي فمروا على حي من أحياء العرب فمروا عليهم وطلبوا منهم ان يستضيفوهم ويطعموهم فأبوا، وبينما هم في مكانهم إذ لدغ سيد هؤلاء القوم حية، وطلبوا طبيبًا فلم يجدوا، فجاء سيدنا أبو سعيد الخدري قال له أنه سيداويه وقرأ عليه سورة الفاتحة، فشفي، فأعطوهم طعامًا وأجرًا، وأراد الصحابة أن يقتسموا هذا الأجر لكن البعض رفض حتى يسألوا الرسول صلى الله عليه وسلم فأجاز لهم الرسول ذلك وقال: "وما أدراك انها رقية". وعلق رضا قائلًا: "فلو لم تكن رقية غير المسلم غير جائزة ما أباح لهم النبي هذا الأجر".

اقرأ أيضاً..

- هل يجوز الدعاء على أهل الكتاب في خطبة الجمعة؟.. تعرف على رد شيخ الأزهر

- خالد الجندي: الرحمة تجوز لغير المسلم.. والكبائر لا تخرج من الملة

- علي جمعة يجيب عن السؤال: هل يجوز رقية غير المسلم؟

فيديو قد يعجبك: