إعلان

الأزهر للفتوى: رفع مكبرات الصوت الخارجية أثناء الصلاة لا يجوز شرعًا في حالة الضرر

07:04 م الإثنين 02 مارس 2020

مكبرات الصوت الخارجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية أن ديننا الحنيف حثَّنا على المحافظة على الهدوء خاصة في العبادة حتى ولو كان مجموعة من المسلمين يعبدون الله في مكان واحد؛ فيجب على كل واحد أن لا يشوش على أخيه وينبغي عليه أن يحاول توفير المناخ الملائم للعبادة.

واستدلت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز على ذلك بحديث أبي سعيد الخدري قال: اعتكف النبي -صلى الله عليه وسلم- في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستور، وقال: "أَلَا إِنَّ كُلَّكُمْ مُنَاجٍ رَبَّهُ فَلَا يُؤْذِيَنَّ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، وَلَا يَرْفَعَّنَ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ الْقِرَاءَةَ".. [ صحيح ابن خزيمة].

وردًا على سؤال تلقته الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك، يقول: (ما حكم استخدام مكبرات الصوت في المساجد؟)، أكدت لجنة الفتاوى أنه يجوز استخدام مكبرات الصوت عند الأذان، وذلك لإعلام الناس بدخول وقت الصلاة، بل استخدام مكبر الصوت أولَى، وذلك لإعلام الكثير من الناس ممن يبتعدون عن مكان المسجد.

ولفتت اللجنة إلى أن رفع صوت مكبرات الصوت الخارجية أثناء الصلاة مما قد يسبب ضررًا للغير؛ فهذا الأمر لا يجوز؛ لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ".. [سنن ابن ماجه].

ومما ذُكر يُعلم الجواب، والله أعلم.

اقرأ أيضاً:

- ما حكم الإعلان بمكبرات الصوت بالمساجد عن حالة الوفاة؟.. "البحوث الإسلامية" يوضح

- "بين السائل والفقيه".. بث قرآن الفجر أو الجمعة عبر مكبرات المساجد هل هو بدعة؟

فيديو قد يعجبك: