إعلان

عليّ كفارة يمين من العام الماضي فهل تخرج قيمة الطعام بسعر وقتها أم الآن؟

08:24 م الأربعاء 26 فبراير 2020

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب - عـلي شـبل:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا من شخص يقول فيه: عليّ كفارة يمين من العام الماضي فهل أُخرج قيمة الطعام بسعر العام الماضي أم الآن؟

في ردها، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن كفارة اليمين من الحقوق التي تتعلق بذمة الانسان ويجب عليه أداؤها، وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين.

وأضافت اللجنة، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أنه إذا كان السائل قد وجبت عليه كفارة من العام الماضي وأراد إخراجها هذا العام فعليه أن يخرجها وهي إطعام عشرة مساكين وتجزئ القيمة عند الحنفية خلافا للجمهور، وإن أخرجها السائل قيمة فليخرجها بقيمة الوجبات وقت الإخراج.

حكم صيام الثلاثة أيام كفارة اليمين متفرقة؟

وفي ردها، على السؤال: ما حكم صيام الثلاثة أيام كفارة اليمين متفرقة؟ أكدت لجنة الفتوى بالمجمع أنه إذا حنث المرء في يمينه لزمته كفارة، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فليصم ثلاثة أيام.

وأشارت لجنة الفتوى إلى أنه لا يجزئ للحانث الصيام إلا إذا كان عاجزًا عن الإطعام، وإذا توجب الصيام كان له أن يصوم الأيام الثلاثة متفرقات، ولا يشترط التتابع.

تكرار الحنث في اليمين.. هل تلزمه كفارة واحدة أم كفارتان؟

وحول مسألة تكرار الحنث في اليمين.. هل تلزمه كفارة واحدة أم كفارتان، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع ثلاثة أمور ينبني عليها الحكم، وهي:

1- إذا كرر الإنسان الحلف على شيء واحد كأن يقول: والله لا أفعل كذا، ثم يحنث ولا يكفر، ثم يعود فيحلف على نفس الشيء، فيحنث في يمينه ثانية، فهذا تلزمه كفارة واحدة على الراجح من أقوال الفقهاء.

2- إذا كفر عن يمينه الأول، ثم حلف ثانية على نفس الشيء لزمته كفارة ثانية.

3- إذا كان اليمين على أفعال مختلفة، كقول الحالف مثلا: والله لا أكلم فلانا، والله لا أذهب إلى مكان كذا، ويحنث في الجميع، ولم يكفر عن شيء منها.. فهل تلزمه كفارة واحدة أو كفارات؟ ففيه خلاف بين الفقهاء، فجمهور العلماء على تعدد الكفارة بتعدد الأيمان وهو الصحيح؛ لأنها أيمان على أفعال مختلفة، كل يمين مستقلة بنفسها.

وأكدت لجنة الفتوى أنه وعليه: إن كان المحلوف عليه شيئًا واحدًا في المرتين، ولم يكفر في المرة الأولى، فتلزمه كفارة واحدة على الراجح من أقوال الفقهاء، وإن كان قد كفر عن يمينه في المرة الأولى، ثم حنث في يمينه الثانية فتلزمه كفارة أخرى.

فيديو قد يعجبك: