إعلان

منها عند الجمعة والعيدين.. 5 حالات للغسل المندوب والمستحب يوضحها علي جمعة

01:43 ص الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

منها عند الجمعة والعيدين.. 5 حالات للغسل المندوب و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

وأصل الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، بيان أركان وسنن وضوابط الغسل الشرعية، مشيرا إلى أن الشريعة الإسلامية اعتنت بالنظافة اعتناءً لم تشهد البشرية من قبل ذلك ولا بعد ذلك في دين أرضي أو دين سماوي، وقد اتضح هذا فيما مر من المباحث، ولم يقتصر اهتمام الشريعة بالنظافة الواجبة كالوضوء من الحدث الأصغر لمن أراد الصلاة، وكذلك الاغتسال من الجنابة وارتفاع دم الحيض والنفاس للمرأة فحسب.

وأوضح جمعة أن الشريعة ندبت إلى نظافة أخرى غير واجبة رفعا للحرج عن الناس، كتجديد الوضوء، وأن يبقى الإنسان دائماً على وضوء، ومن هذه النظافة المندوب إليها كثير من أنواع الاغتسالات في أحوال وأوقات وأماكن معينة.

وأوضح جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنواع الغسل المندوب في الشرع، منها:

1) غسل الجمعة:

ويغتسل المسلم في ذلك اليوم المبارك قبل ذهابه إلى صلاة الجمعة لقوله ﷺ : « إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل » [مالك في الموطأ]، ولقوله ﷺ : « من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل » [أحمد والترمذي والنسائي]. ويستحب أن يؤخر الغسل إلى قبل الذهاب إلى الصلاة بقليل.

2) غسل العيدين:

أي الغسل لحضور صلاة عيد الفطر، وعيد الأضحى، حتى وإن لم يرد الحضور يستحب له الاغتسال أيضا، ويبدأ وقت الاغتسال بنصف ليلة العيد وينتهي بغروب شمس يومه.

3) الغسل للاستسقاء:

والمقصود الاغتسال لحضور صلاة الاستسقاء، ويستحب للمسلم الاغتسال والتنظف عند أدائها.

4) غسل الكسوف والخسوف:

والكسوف يكون للشمس، والخسوف للقمر، وإذا ما حدثت هذه الظاهرة الكونية بقدرة الله وأمره يجب على المسلمين أن يصلوا صلاة الكسوف أو الخسوف إن حدثت للقمر وسنتعرف عليها تفصيلا في كتاب الصلاة في موضعها، والذي يهمنا الآن هو أنه يستحب لحضور تلك الصلاة الاغتسال، ووقت هذه الصلاة حتى ينجلي كسوف الشمس تماماً، أو خسوف القمر ويستحب أن يكون قبل ذلك ليدرك الصلاة.

5) غسل من غسّل ميتًا:

من باشر غسل الميت، يستحب الشرع له الاغتسال، ولا يجب عليه، ويبدأ وقت تلك الصلاة بمجرد الانتهاء من غسل الميت.

اقرأ أيضاً..

- منها استقبال القبلة.. 10 سُنن للغُسل يوضحها علي جمعة

فيديو قد يعجبك: