هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. أمين الفتوى يجيب

01:57 ص الإثنين 19 أكتوبر 2020
هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. أمين الفتوى يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟

كتب- محمد قادوس:

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الأصل في زكاة المال ان تخرج مالا، لأن المال هو الأنفع للفقير وأقضى له للمصالح، ولكن يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية وليس هذا الأمر باطلا، ولكن على الانسان ان ينظر الى مصلحة الفقير.

وأضاف أمين الفتوى في رده عن سؤال ورد إليه عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، من سائل يقول:" هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟" قائلاً إنه لا يجب على الانسان أن يقيد الفقير لاعطائه مواد معينة، وإلا كل الناس ستفعل ذلك، منوها بأن هذا السؤال يتكرر كثيرا، مشيرا إلى أن علينا ان نرى مصلحة الفقير لأن المال أنفع له.

وفي إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى الشيخ عبد القادر الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما هو نسبة زكاة المال وما هو حد النصاب؟".

في إجابته، أكد الطويل أن حد النصاب يبدأ بمقدار بـ 85 جراما من الذهب يكون عيار 21.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية لمصراوي على فيسبوك، أنه إذا ملك الإنسان هذا الحد وقد عد السنة هجرياً عليه وجب على هذا الشخص ان يخرج نسبة 2.5% من قيمة هذا المبلغ.

وتعد الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مانع الزكاة يوم القيامة في النار).. رواه الطبراني.

وتعريف الزكاة في الاصطلاح الشرعي أنها حق يجب في الأموال الخاصة في وقتٍ مخصوص وطائفة مخصوصة، فرضها الله تعالى وفق شروطٍ معينة، وقد وردت فيها الكثير من الآيات القرآنية التي تأمر بها.

وتتضح أهمية الزكاة بأن الله عزّ وجلّ قرنها مع الصلاة في مواقع كثيرة في الكتاب العظيم للدلالة على عظم منزلتها، منها:

- قال تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}.. [البقرة : 43].

- وقال تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ}.. [البقرة : 110].

- وقال تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}.. [المائدة : 55].

اقرأ أيضاً..

- بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم إخراج زكاة المال في صورة رواتب شهرية

- عندي مال بلغ النصاب وربحت مبلغًا آخر فهل يجب إضافته للزكاة؟.. البحوث الإسلامية يجيب

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي