إعلان

الداعية الأزهري أحمد المالكي: من استطاع دفع جريمة التحرش ولم يفعل فهو آثم

04:38 م الجمعة 03 يناير 2020

من استطاع دفع جريمة التحرش ولم يفعل فهو آثم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آمال سامي:

علق الداعية الأزهري أحمد المالكي على واقعة التحرش الجماعي مؤخرا بالمنصورة، قائلًا إن ما حدث في المنصورة من تحرش هو فقد للشهامة والرجولة والنخوة والتربية، فالأمر برمته ينقصه تربية.

وأكد المالكي، في تصريحات خاصة لـ مصراوي أنه لا يوجد ما يبرر أبدا التحرش حتى وإن كان اللبس أو طريقة مشي الفتاة أو غيره، فلا شيء يبرر أن يفعل الناس ما فعلوا، وذكر المالكي قصة سيدنا موسى مع ابنتي الرجل الصالح فسيدنا موسى عندما جاءته الفتاتان ليسقي لهما قال تعالى: "فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ"، فمن تمام الرجولة أنه لم يحاول التحدث معهما أو التعرض لهما بأي شيء.. يقول المالكي.

"نحن نحتاج إلى توعية أكثر بهذه القضية" يقول المالكي مؤكدًا أن الشهامة في التاريخ الإسلامي لها وقائع كثيرة، ويروي منها قصة هجرة أم سليم من مكة إلى المدينة، فعندما هاجرت أم سليم سألها أحد العرب في الطريق إلى أين تذهب، فأخبرته أنها مهاجرة إلى زوجها، فعاونها ولم يكن مسلمًا حتى، فكانت عندما تريد أن تنزل عن ناقتها أراخ الناقة ثم ابتعد حتى تنزل، وأشار المالكي إلى أنه لابد علينا أن نبحث عن أسباب ابتعادنا عن تلك النخوة والشهامة العربية الأصيلة، مضيفًا أن دور التربية والتعليم والأسرة والأزهر قوي في هذا الأمر، وقد أصدر الأزهر بيانا سابقًا اوضح فيه أن التحرش جريمة ولا يقع اللوم فيها على الفتاة.

فما هو حكم إغاثة الملهوف في الإسلام؟ وهل يأثم صاحب المحل التجاري الذي لجأت إليه الفتاتان للاحتماء به ثم طردهما خارجه خوفًا؟

أوضح المالكي أن الحكم في هذا الأمر يختلف باختلاف الواقعة، لكنه يقول لم نتعود أن يكون التفكير بالشهامة على هذا النحو، فعند العرب كان الإنسان يفتدي بنفسه لإغاثة الملهوف، فاذا استغاث أحد بانسان في مكان معتم وطريق مقطوع قد يخاف أن يساعده لما يحدث الآن من العصابات والجرائم، لكن في موقف التحرش تحديدًا قال المالكي: من لم يشارك في دفع التحرش أرى أنه قد وقع في الإثم، فكل إنسان يستطيع أن يدفع هذه الجريمة ولم يفعل فلاشك أنه مشارك في الإثم، فهذا حكم عام، أما إصداره على أشخاص فنحن نحتاج إلى معرفة حال الشخص وأسباب عدم قيامه بذلك.

موضوعات متعلقة..

- الإفتاء: التحرش الجنسي حرامٌ شرعًا.. والمتحرش له عقاب شديد في الدنيا والآخرة

- التحرش وتجاهله .. أخبر عنه النبي في أخر الزمان

- الإفتاء: التحرش الجنسي حرامٌ شرعاً وكبيرةٌ من كبائر الذنوب

فيديو قد يعجبك: