هل تلعنه الملائكة؟.. تعرف على حكم النوم على جنابة حتى الصباح

07:33 م الخميس 23 يناير 2020
هل تلعنه الملائكة؟.. تعرف على حكم النوم على جنابة حتى الصباح

تعرف على حكم النوم على جنابة حتى الصباح

كـتب- عـلي شـبل:

أعاد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف نشر سؤال يقول: ما حكم النوم على جنابة حتى الصباح؟

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أن من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جُنب، لكن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءًا كوضوئه للصلاة.

واستشهدت لجنة الفتوى بما روي عن عائشة رضي الله عنها: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة. متفق عليه

وعن عمار بن ياسر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ ". رواه أحمد، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

هل تلعن الملائكة الجُنُب؟

وكان سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه: "هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن تحت كل شعرة من الجنب شيطانًا، وأن الملائكة تلعن الجنب في كل خطوة يخطوها، فهل هذا صحيح؟ وهل يجب على الجنب أن يسارع بالاغتسال؟" أجابت عنه لجنة الفتوى بالدار قائلة:

لا يصح شيءٌ مما درج بين العوام من أن الملائكة تلعن الجنب في كلِّ خطوةٍ، أو أنها تلعنه حتى يغتسل، أو أن كل شعرة فيه تحتها شيطان، ولا تجوز روايته عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

واضافت لجنة الفتوى بالدار أنه يُستحب للجنب إذا أراد معاودة الجماع أو الطعام أو النوم أن يتوضأ، وكذلك إذا اضطر للخروج من بيته ونحو ذلك، وغسل الجنابة لا يجب على الفور، فلا يكون الجنب آثمًا بتأخيره لغسل الجنابة، ما لم يؤدِّ ذلك إلى تأخير الصلاة عن وقتها.

موضوعات متعلقة..

- الأكل على جنابة هل يورث الفقر؟.. أمين الفتوى يجيب بالفيديو

- أصلي بدون اغتسال من الجنابة لمدة طويلة فماذا أفعل؟.. تعرف على رد المفتي السابق

- داعية يوضح الطريقة الصحيحة للغسل من الجنابة.. تعرف عليها

إعلان

إعلان