هل تجوز العقيقة بالاشتراك في نصف عجل بدلًا من ذبح شاتين؟.. "البحوث الإسلامية" يجيب

10:35 م الأحد 19 يناير 2020
هل تجوز العقيقة بالاشتراك في نصف عجل بدلًا من ذبح شاتين؟.. "البحوث الإسلامية" يجيب

تعبيرية

كـتب- عـلي شـبل:

أعاد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف نشر فتواه ردا على سؤال يقول: حكم عمل العقيقة بالاشتراك في نصف عجل بقصد كثرة اللحم بدلًا من ذبح شاتين؟

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أنه يُستحب أن يعق عن الذكر بشاتين متماثلتين وعن الأنثى بشاة، مستشهدة بحديث عائشة رضي الله عنها "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية بشاة".

وأشارت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، إلى أنه يجوز العق عن الذكر بشاة واحدة لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : "أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين رضي الله عنهما كبشا كبشا".

وأما الاشتراك في ذبح عجل، فأكدت أنه مجزئ على قول الشافعية والحنابلة، ويشترط في هذا العجل ما يشترط في الأضحية.

هل يمكن توزيع العقيقة دون طهي وهل يمكن توزيع المال الموازي لثمن العقيقة بدلا من الذبح؟

وكان سؤال ورد إلى المجمع يقول: "هل يمكن توزيع العقيقة دون طهي وهل يمكن توزيع المال الموازي لثمن العقيقة بدلا من الذبح؟" أجابت عنه لجنة الفتوى بالمجمع قائلة إن السنة في العقيقة الذبح، ولا يجزئ فيها القيمة؛ كما أن السنة فيها طبخها دون إخراج لحمها نيئًا: حتى يكفي المساكين والجيران مؤنة الطبخ.

واستشهدت لجنة الفتوى بقول ابن القيم- رحمه الله - :" وهذا لأنه إذا طبخها فقد كفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ , وهو زيادة في الإحسان وفي شكر هذه النعمة ، ويتمتع الجيران والأولاد والمساكين بها هنيئة مكفية المؤنة فإن من أهدي إليه لحم مطبوخ مهيأ للأكل مطيب كان فرحه وسروره به أتم من فرحه بلحم نيئ يحتاج إلى كلفة وتعب". ويجوز أن يوزع لحمها نيئا. والله أعلم

موضوعات متعلقة..

- العقيقة سُنة ولا يجوز التصدق بقيمتها.. "البحوث الإسلامية" يؤكد

- هل يجوز ذبح خروفين عقيقة الولد على مرتين؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

- عمري 19 عامًا هل يجوز أن أعق عن نفسي؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

إعلان

إعلان