بالفيديو| أمين الفتوى يوضح كيف يكون تصرف الزوج والزوجة عند الخلاف

02:30 م الإثنين 13 يناير 2020
بالفيديو| أمين الفتوى يوضح كيف يكون تصرف الزوج والزوجة عند الخلاف

تعبيرية

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا يقول: كيف تكون النصيحة للمعاملة بين الأزواج عند الخلاف؟

وقال أمين الفتوى إن الله- سبحانه وتعالى- ذكر في القرآن الكريم قضية الشقاق بين الزوج والزوجة {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا}..[ النساء:35].

وأضاف ممدوح، في لقائه على فضائية "إم بي سي مصر"، أنه لا بد أن يسعى الزوجان لحل مشاكلهما في البيت الداخلي وأن يقوم الزوج والزوجة بوعظ بعضهما ليحصل تكاشف لحل هذه المشكلات.

وأوضح أمين الفتوى أنه في حالة عدم التوافق والتفاهم بين الزوجين يجب عليهما أن يستعينا برجلين من أهلهما من أهل الثقة، منوها بأنه في حالة سماع شكوى الزوجين يجب عليهما أن يرضيا بالحكم الذي يصدر من هذين الرجلين.

وأكد ممدوح أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ إذا رأي النية الطيبة والصادقة من هذا الرجلين سيوفقهما الله في أمرهما، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا}..[النساء:35].

وتابع ممدوح في فيديو آخر في نفس حلقة البرنامج أن الله تعالى قد نهى الزوج عند نشوز زوجته عن ضربها، بل عليه أن يظهر لها الضيق ببعض الطرق المعينة، وقد تكون هذه الطرق راقية، وعليك أن تعظها وأن تناقشها بمنتهى الصراحة والشفافية.

وبين أن النشوز معناه التمرد على الحياة الزوجية ومعناه المخالفة التي لا تجعل الحياة الزوجية مستقرة، ونصح الزوج في ذلك بأنه يجب عليه أن يعاملها بالإحسان.

موضوعات متعلقة..

- بالفيديو| أشرف الفيل: الإهانة والشتم بين الأزواج مخالف لشرع الله

- بالفيديو| عمرو خالد يحدد 7 أشياء تبحث عنها المرأة في علاقتها بالرجل

- علي جمعة عن حكم خدمة المرأة لزوجها: سُنة حسنة وليست فرضًا في المذاهب الأربعة

إعلان

إعلان