• لماذا يكثر الحسد بين الأقارب؟.. أستاذ شريعة: العلاج في كلام النبي

    03:00 ص الجمعة 13 سبتمبر 2019
     لماذا يكثر الحسد بين الأقارب؟.. أستاذ شريعة: العلاج في كلام النبي

    الحسد

    كتبت - سماح محمد:

    ورد سؤال إلى الدكتور عبد المنعم سلطان - أستاذ الشريعة الإسلامية - من أحد متابعي الإذاعة يقول: "لماذا يكثر الحسد بين الأقارب وما علاج ذلك؟".

    فأجاب سلطان قائلاً: إن أصل الحسد هو التزاحم على غرض واحد ونظر المرء إلى ما عند الآخر من التهم، وقد يكثر الحسد بين الأقارب ومن تربطهم روابط واحدة، فنجد المرأة تحسد ضرتها والتاجر قد يحسد أخاه وابن أخيه.

    وتابع أستاذ الشريعة في رده على السؤال عبر برنامج "بريد الإسلام" المذاع عبر موجات إذاعة القرآن الكريم، أن علاج الحسد بين الأقارب يكون باتباع ما أمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: "لا تحاسَدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضكم على بيع بعضٍ، وكونوا - عباد الله - إخوانًا، المسلم أخو المسلم: لا يظلِمه، ولا يخذُله، ولا يكذِبه، ولا يحقِره، التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مراتٍ - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرامٌ: دمُه ومالُه وعِرضه"، والحديث يوضح أن الإسلام عقيدة وعبادة وأخلاق ومعاملة أيضًا، وأنه يحرم الحسد، والتناجش، والتباغض، والتدابر، وبيع المسلم على بيع أخيه، وشرائِه على شرائه.

    وشدد سلطان على نشر التراحم والتواد والتضامن بين الأقارب والدعم المتواصل، وتعويد الأبناء على صلة الرحم حتى يشبوا على محبة بعضهم البعض.

    إعلان

    إعلان