إعلان

اشترطت عليه العمل قبل الزواج.. هل يجوز للزوج منع زوجته من العمل؟.. أمين الفتوى يرد

07:30 م الأحد 01 سبتمبر 2019

هل يجوز للزوج منع زوجته من العمل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول فيه السائل: اتفقت مع زوجتي قبل الزواج على أنها ستعمل، لكن بعد الزواج ووجود الأطفال طلبت منها أن تترك العمل فرفضت وقالت إنها اتفقت معي من البداية، فهل هي ملزمة شرعًا أن تطيعني في هذا الأمر؟ أريد إجابة قاطعة.

أجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومدير إدارة الفروع الفقهية، بأن الزوجة ليست ملزمة شرعًا بطاعة زوجها هنا، لأن السائل قبل على نفسه أن يتزوج امرأة عاملة، فكأنه اشترط على نفسه أنه لن ينازعها أبدًا على هذا الأمر، فحتى لو تغيرت الظروف وهو يريد أن يغير رأيه لا يجوز له ذلك، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "المؤمنون عند شروطهم إلا شرطًا حرم حلالا أو احل حرامًا".

وأكد عبد السميع، في فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه على الزوج أن يلتزم بما اشترط به على نفسه، فإن كانت مصلحة الشغل أقل من مصلحة رعاية الأولاد، فهذا الأمر لا يحتاج إجابة قاطعة شرعًا، لكنه يحتاج لنقاشات ومحاورات لا أن يفرض عليها ألا تعمل. "فأنت ملزم بأن تفي لها بأن تعمل حيث قبلت أن تتزوجها وهي تعمل".

,اشار عبد السميع إلى أنه ينبغي على الطرفين أن يتناقشا حتى يصلا إلى حل سليم، واقترح على السائل أن يسترشد الطرفان بدار الإفتاء ليصلا إلى حل يرضي كليهما.

الفيديو اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: