إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما حكم "تلقيح الكلام" والإشارة لآخرين بالسوء عبر السوشيال ميديا؟

02:49 م الثلاثاء 30 يوليه 2019

ما حكم "تلقيح الكلام" والإشارة لآخرين بالسوء عبر ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:
عبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى فضيلة الشيخ عبد القادر الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز، يقول فيه السائل: ما حكم الشرع في استهزاء الشخص بغيره عن طريق النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاشارة بالسوء وتلقيح الكلام على الآخرين عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك؟

فأجاب الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، قائلًا إن هذا يدخل تحت تحذير الله سبحانه وتعالى "وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا" و"وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ"، وأوضح أن اللمز هو ما نقول عنه بالعامية "التلقيح بالكلام" وقال الله سبحانه وتعالى "أنفسكم" كناية عن أن الإنسان حينما يغتاب أخاه أو يلمزه كأنه يسيء لنفسه قبل أن يسيء لأخيه، فهذا لا يجوز شرعًا بأي حال من الأحوال.
وأضاف الطويل: "إذا كان بينك وبين أخيك شيء فواجهه" ونقل عن الشافعى ما قاله معلمًا تلميذه يونس" إذا كان بينك وبين أخيك ود فإذا بلغك عنه شيء فلا تقاطعه ولكن ألقه وشافهه، فإن قال لك لم أفعل فقل له أنت عندي أصدق".

ويؤكد الطويل، في البث المباشر لمصراوي: أننا إذا اتبعنا هذه الطريقة سننجو ولن نقع في طائلة الحرام، "فإذا بلغك عن أخيك شيء فأذهب وشافهه بدلا من أن تسارع بالغمز واللمز أو أن تبادر بالغضب فلعل لأحد مصلحة بأن يوقع بينك وبين أخيك بالبغضاء".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان