ما حكم وضع الجنازات في طوابق عند الصلاة عليها؟.. المفتي يوضح الرأي الشرعي

08:21 م الإثنين 09 ديسمبر 2019
ما حكم وضع الجنازات في طوابق عند الصلاة عليها؟.. المفتي يوضح الرأي الشرعي

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا من أحد عمال مسجد "الرحمن الرحيم" الشهير بالعباسية، يقول إنه في يوم الجمعة يكون المسجد مكتظًّا بالجنازات التي كثيرًا ما تزيد على العشرة، ويتعسر علينا كعمال بالمسجد حمل الجنازات إلى الأمام في وقت الجمعة لشدة الازدحام، وعليه: فإننا نرجو من فضيلتكم التكرم بفتوى تبين حكم وضع الجنازات في ركات متعددة الطوابق في شقٍّ صغيرٍ أمام المصلين حتى لا تأخذ الجنازات مساحة كبيرة من المسجد. مع العلم أننا سنضع ساترًا يفصل الجنائز عن المصلين، فهل هناك مانع شرعي من هذا؟

في إجابته عن السؤال أكد فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا مانع شرعًا من عمل ركات (طوابق) متعددة الطوابق لوضع الجنازات أمام المصلين ريثما يتمون صلاتهم، ما دام هناك ساتر بين الجنائز والمصلين؛ لأن ذلك لا يخرج عن مقصود الصلاة وشرطها، ولِما فيه من معنى الإسراع والتخفيف وهما مقصدان شرعيان، وحتى لا تشغل الجنازات مساحات كبيرة من المسجد فتُضيِّق على المصلين.

وأضاف فضيلة المفتي، عبر البوابة الرسمية للدار، أنه إذا جعلت الجنائز في أحد أركان المسجد دون القبلة كان ذلك أولى وأحرى بالجواز وأبعد من الكراهة، مع مراعاة احترام الموتى وصيانتهم عند وضعهم أو رفعهم من هذه الطوابق.

إعلان

إعلان