إعلان

هل يجوز الزواج بشقيقة أختي في الرضاعة؟.. تعرف على رد "البحوث الإسلامية"

11:46 ص الثلاثاء 24 ديسمبر 2019

هل يجوز الزواج بشقيقة أختي في الرضاعة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا يقول: رضعت من زوجة خالي مع ابنتها الكبرى فهل يجوز لي الزواج من ابنتها الصغرى؟

في إجابتها عن السؤال، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على "فيسبوك"، قالت لجنة الفتوى إن الرضاع يحرم على الرضيع: المرضعة وأصولها وفروعها وحواشيها، لقوله تعالى: {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ}.. [النساء : 23] وقوله صلى الله عليه وسلم: (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب).. (صحيح البخاري 3/170).

وأضافت لجنة الفتوى بالمجمع: اعلم أيها السائل أن الرضاع الذي تحرم به المصاهرة هو :

1ـ ما كان دون الحولين أي (السنتين) لقوله تعالى: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}.. [البقرة : 233] فجعل تمام الرضاعة حولين، وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام).

2ـ وأن يكون عدد الرضعات هو خمس رضعات متفرقات، وهو مذهب الإمام الشافعي وأحمد رحمهما الله تعالى وهو قول ابن حزم أيضاً واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت:» كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرّمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي النبي صلى الله عليه وسلم وهنَّ فيما يقرأ من القرآن).

3ـ خروج اللبن من امرأة حية ووصوله إلى معدة صَّبِيِّ حَيّ.

وأوضحت اللجنة أنه إن كان السائل قد رضع من زوجة خاله بالشروط السابقة، فإنه يحرم عليه الزواج بابنة خاله، حتى ولو لم تكن هي التي رضعت معه، لأن زوجة خاله تصبح أمًا له من الرضاعة ويحرم على السائل الزواج من جميع بناتها، من رضعت معه، ومن لم ترضع معه، لأنهن فروع المرضعة كما تقدم، كما يحرم الزواج بكل بنت رضعت من امرأة خاله.

وننبه السائل إلى أن الأحوط في حالته الأخذ بمذهب الحنفية والمالكية وهو عدم الزواج من أي واحدة من بنات خاله، لأنها أخته من الرضاع إذ الرضاع يثبت بمجرد مص الثدي عند هؤلاء الفقهاء.

موضوعات متعلقة..

- متى تكون الرضاعة سبباً في تحريم الزواج ؟

- الأزهر يوضح: هل يرث الابن أمه في الرضاع؟

فيديو قد يعجبك: