إعلان

بالفيديو| علي جمعة: الدعاء يغير القضاء والقدر في هذه الحالة

11:03 ص الثلاثاء 24 ديسمبر 2019

الدعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن قضاء الإنسان يكون على قسمين وهما مبرم، ومعلق.

وأضاف "جمعة" في إجابته عن سؤال ورد اليه من خلال لقائه ببرنامج والله أعلم" المذاع على فضائية "سي بي سي" من سائل يقول: هل يتم تغيير القضاء والقدر بالدعاء؟" قائلاً إن المبرم من قضاء الإنسان لا حيلة له فيه؛ لأنه لا يتغير، كما أن الله- سبحانه وتعالى- فعال لما يريد، وإذا أراد أن يكون شيئاً يقول له كن فيكون، وهو لا يُسأل عما يفعل ونحن نسأل عما نحن فاعلين.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين لنا أن القضاء المعلق يتغير بالدعاء المقبول عند الله -عز وجل- وله شروطه، ومن أبرزها أنه يكون مما أكل الحلال.

وبين جمعة أن قضية أكل الحلال عند العلماء على رأيين الأول: ماله من حلال أي يكون خالياً من أي تصرف مالي قد حرمه الإسلام كالرشوة والغش، منوهاً بأن الراي الثاني: هو ان يكون الإنسان مطعمه من حلال بكونه أيضاً خالياً من أي محرم كالميتة ولحم الخنزير أو الخمر.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أنه إذا حرر الإنسان بدنه من كل محرم فإن الله -سبحانه وتعالى- يستجيب للدعاء، ويصعد به من الأرض إلى السماء.

واستشهد جمعة بقول الله تعالى {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ}.. [فاطر:١٠].

وأشار فضيلة المفتي السابق إلى أنه في أثناء صعود الدعاء إلى السماء يقابل القضاء فيعتلجان ويغلب الدعاء، صاعداً ليغير الله محواً للقضاء وإثباتاً بما في هذا الدعاء، طبقاً لاستجابته له.

موضوعات متعلقة..

- المفتي السابق: الإيمان بالقضاء والقدر هو التعبير الفعلي للإيمان بالله

فيديو قد يعجبك: