هل يؤثر عقد الزواج على الذمة المالية لأحد الزوجين؟.. تعرف على الرأي الشرعي

06:56 م الإثنين 23 ديسمبر 2019
هل يؤثر عقد الزواج على الذمة المالية لأحد الزوجين؟.. تعرف على الرأي الشرعي

هل يؤثر عقد الزواج على الذمة المالية لأحد الزوجين؟

أعادت دار الإفتاء المصرية نشر سؤال تلقته من شخص يقول: ما هو أثر الزواج على الحقوق المالية للزوجين وشرعية استقلال الذمة المالية للزوج عن الذمة المالية للزوجة؟

وفي إجابتها عن السؤال، قالت لجنة الفتوى بالدار إنه من المقرر شرعًا أن للزوج ذمةً مالية مستقلة عن زوجته، وأن للزوجة كذلك ذمة مالية مستقلة عن زوجها؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كلُّ أَحَدٍ أَحَقُّ بماله مِن والدِه ووَلَدِه والناسِ أَجمَعِينَ» رواه الدراقطني في "سننه".

وأكدت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه لا تأثير لعقد الزواج على ذمَّتَي الزوجَين المالية بالاندماج الكلي أو الجزئي.

وأضافت: على أننا ننبه أنه يجب على الزوج الوفاء بما عليه من المهر والنفقة تجاه الزوجة أو الأسرة، وأن التعامل في الحياة الزوجية إنما يكون على قاعدة الرحمة والمودة والتعاون.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

نظام الملكية بين الزوجين

وفي فتوى بعنوان "نظام الملكية بين الزوجين" نشرتها بوابة الدار الرسمية، قال فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن الزواج يختلف في الإسلام عنه في قوانين معظم الأمم الغربية، ففي الإسلام لا تفقد المرأة بالزواج اسمها ولا شخصيتها المدنية ولا أهليتها في التعاقد ولا حقها في التملك، بل تظل المرأة المسلمة بعد الزواج محتفظة باسمها واسم أسرتها، ولها مطلق الحق وكامل الأهلية في تحمل الالتزامات وإجراء مختلف العقود من بيع وشراء ورهن وهبة ووصية، ومحتفظة بحقها في التملّك مستقلة عن زوجها.

وأكد جمعة أن المرأة المسلمة لها ذمة مالية مستقلة ولها حرية التصرف في ثروتها الخاصة بها؛ إذ لكلٍّ من الزوجين ذمته المالية المستقلة، فلا شأن للزوجة بما يكسبه الزوج أو بدخله أو بثروته، وكذلك لا شأن للزوج بثروة زوجته أو بدخلها، فهما في شؤون الملكية والثروة والدخل منفصلان تمامًا، وعقد الزواج لا يرتب أي حق لأي منهما قبل الآخر في الملكية والثروة أو الدخل، وهذا ما استقرت عليه دار الإفتاء المصرية، وما أخذ به القانون المصري للأحوال الشخصية المعمول به في المحاكم المصرية.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

موضوعات متعلقة..

- المفتي: لهذا وصف الله عقد الزواج بـ"الميثاق الغليظ"

- هل يجوز أن يشهد على عقد الزواج سيدتان ورجل؟ .. المفتي السابق يجيب

- هل تأثم المرأة إذا أخفت ذمتها المالية الخاصة بها عن زوجها؟.. أستاذ شريعة يجيب

إعلان

إعلان