إعلان

بالفيديو| أستاذ بالأزهر يوضح معنى الحديث النبوي "أنت ومالك لأبيك"

12:50 ص السبت 16 نوفمبر 2019

أستاذ بالأزهر يوضح معنى الحديث النبوي "أنت ومالك ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور عطا السنباطي - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر - يطلب فيه أحد مستمعي الإذاعة تفسير الحديث الشريف: "أنت ومالك لأبيك" من أجل استقامة العلاقة بين الآباء والأبناء.

أوضح السنباطي أن هذا الحديث صحيح وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما وجد أن ابنًا يمنع عن أبيه ما يحتاج من المال، وقد أرسى هذا المبدأ كقيمة من قيم الإسلام في وجود حق للأبوين لدى الابن اللذين أوصى بهما الله تعالى بعد الأمر بعبادته سبحانه وتعالى، كما جاء في سورة الإسراء: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}.

وأكد أستاذ الفقه المقارن من خلال إجابته على السؤال عبر برنامج "بين السائل والفقيه" المذاع على موجات إذاعة القرآن الكريم أن الأب له الحق أن يأخذ من مال ابنه سواء كان بإذنه أو بغير إذنه ما دام كان في حاجة لهذا المال، أما إن كان في غير حاجة فلا يحق له أن يأخذ من مال ابنه شيئا.

وشدد السنباطي على أن النفقة تجب على الابن إن كان مقتدرا، وإلا فتنتقل لمن يليه، فالنفقة في الأساس واجبة على الأب حتى بلوغ الابن ويكون قادرًا على الكسب، حتى أن العرف يحتم على الأب الإنفاق على الابن لما بعد البلوغ لكي يتم تعليمه.

فيديو قد يعجبك: