إعلان

هل تشميت العاطس واجب ولو تكرّر منه العطاس؟.. تعرف على رد الأزهر

12:05 ص الجمعة 04 أكتوبر 2019

العطس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الأزهر الشريف يقول: "هل يجب عليّ أن أشمِّت من تكرّر منه العطاس متتابعًا؟"، وبعد العرض على لجنة الفتوى ردت قائلة:

أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ : رَدُّ السَّلَامِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ...».

وأوضحت اللجنة، عبر الصفحة الرسمية للأزهر الشريف على فيسبوك، أن اختلاف العلماء في حكم تشميت العاطس بين قائلٍ بالندب والاستحباب، وقائلٍ بالوجوب على الكفاية، فإذا قام به بعض السامعين سقط الطلب، أو الإثم عن بقيتهم، وقائل بوجوبه عينًا.

وتابعت: ولكن من تكرر عُطاسُه فزاد عن الثلاث فلا يشمّت بل يدعى له بالعافية؛ فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ، ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ، ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَقُلْ: إِنَّكَ مَضْنُوكٌ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ لَا أَدْرِي أَبَعْدَ الثَّالِثَةِ أَوْ الرَّابِعَةِ».. رواه مالك في الموطأ.

وعَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ ثَلَاثًا ، فَمَا زَادَ فَهُوَ مَزْكُومٌ ».

فيديو قد يعجبك: