إعلان

هل يجوز التصريح للأرملة بالرغبة في الزواج منها أثناء العدة؟.. أستاذ شريعة يجيب

10:07 م الإثنين 21 أكتوبر 2019

تعبيرية

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال الدكتور محمد نبيل غنايم - أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة - تقول فيه سيدة: أختي أرملة وخلال فترة العدة طلبها للزواج شقيق الزوج المتوفى، وكان يحادثها في أمور الزواج وبادلته الحديث وهي تجهل الإثم في ذلك، وتريد أن تعرف حجم الخطأ وكيف تكفر عن ذنبها؟

فأجاب غنايم قائلاً إن الله سبحانه وتعالى قد حرم الحديث في أمور الزواج أثناء عدة الأرملة والتصريح بذلك، لكنه أذن بالتعريض أي التلميح والإشارة، وذلك كما ورد في الآية الكريمة من سورة البقرة: {وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ}.. [البقرة : 235].

وأضاف أستاذ الشريعة خلال إجابته عن السؤال الوراد إليه من أحد مستمعي برنامج "بين السائل والفقيه" عبر إذاعة القرآن الكريم، أن ما حدث يعد مخالفة شرعية، لكن الزواج بعد انتهاء العدة هو زواج صحيح، ويجب أن تكثر من الاستغفار لله تعالى طمعا في مغفرة الله على هذا الذنب الذي اقترفته جهلا منها.

فيديو قد يعجبك: