إعلان

هل يجوز أن يشترى الوالد أضحية ويذبحها نيابة عن أولاده المتزوجين؟

08:05 م الإثنين 06 أغسطس 2018

هل يجوز أن يشترى الوالد أضحية ويذبحها نيابة عن أول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف يقول: "أعيش مع والدي أنا وإخوتي فى بيت العائلة ويقوم والدي كل عام بشراء أضحية ويذبحها لنا كلنا فهل يحصل لنا ثواب الأضحية أم نكون مطالبين بالأضحية عن أنفسنا خاصة ونحن متزوجون أنا وإخوتي الثلاثة؟"، أجابت عنه لجنة الفتوى بالمجمع قائلة:

يجوز للوالد أن يشترى أضحية وينوي بها، أولاده لحديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه حين سئل: كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ : كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ فَصَارَتْ كَمَا تَرَى - رواه الترمذي.

وأضافت لجنة الفتوى عبر الصفحة الرسمية للمجمع على "فيسبوك": ولكن جواز الأضحية عن الأهل مقيدة بشروط نجمعها فى الآتى: أن يكون المضحي منفقاً عليهم، أو يشتركون فى النفقة بينهم كما فى الأسر الكبيرة، وأن يكون أقارب، وأن يجمعهم مسكن واحد، وأجاز البعض أن يجمعهم مسكن ونفقة وإن لم يكونوا أقارب، كما أجاز البعض أن يكونوا أقارب وإن لم ينفق عليهم المضحي أو يشتركوا فى النفقة.

وأكدت اللجنة أنه فى واقعة السؤال يجوز أن يشترى الوالد الأضحية ويذبحها نيابة عن أولاده ومن يعيشون معه، ونرجو لهم ثواب الأضحية.

اقرأ أيضاً:

-هل يجوز بيع جلد الأُضحية أو تركها للجزار؟

فيديو قد يعجبك: