إعلان

خاص| أحمد كريمة يوضح حكم طلب الزوجة الطلاق إذا امتنع زوجها عن الإنفاق عليها

03:10 م الأحد 23 يناير 2022

حكم طلب الزوجة الطلاق إذا امتنع زوجها عن الإنفاق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

يقدم مصراوي خدمة "فتاوى النساء" حيث يتيح للنساء أن يطرحن أسئلتهن الخاصة واستفساراتهن الشرعية بشكل سري عبر الرابط التالي: اضغط هنا ثم يطرحها على نخبة من العلماء والمتخصصين بالأزهر الشريف والإفتاء للإجابة عليها.

وقد تلقى مصراوي سؤالًا من إحدى المتابعات عبر الرابط تقول فيه: "متزوجة منذ 3 اشهر وأنا اعمل ولكن زوجي لا يريد الانفاق علي مطلقا بل و يقترض مني المال بأعذار واهية على الرغم من انه يعمل وأهله ميسورو الحال وفي الفترة الاخيرة عندما طلبت رد المال اصبح يعاملني اسوأ معاملة بل و اعتدى بالضرب علي في الشارع .. تركت المنزل منذ اسبوعين وحاليا اقيم مع اهلي ولم يحاول التواصل منه أو من أي افراد عائلته .. أريد الطلاق فهل علي ذنب؟"

في رده، قال الدكتور أحمد كريمة إن الزوج يجب عليه الإنفاق على زوجته، لأن عقد الزواج يترتب عليه النفقة الشرعية، وهي المأكل والمشرب والملبس والمسكن ويلحق بالأكل والشرب الدواء، إنما إذا امتنع الزوج عن الانفاق عليها فكيف سيعاشرها وكيف تصبح زوجة؟ وقال كريمة إنه إن كان بخيلًا واستطاعت أن تأخذ من ماله بالمعروف كما في حديث زوجة ابي سفيان، لكن إن امتنع عن الإنفاق مطلقًا ففي الشريعة هي تطلق مباشرة للضرر، فيجوز لها أن تطلب الطلاق منه مادم امتنع عن الإنفاق عليها.

موضوعات متعلقة:

هل يجوز للزوجة طلب الطلاق حال إدمان زوجها ورفضه العلاج؟.. أمين الفتوى يجيب

زوجها دخل السجن فهل يحق لها طلب الطلاق؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

هل يجوز للزوجة أن تطلب الطلاق إذا اكتشفت أمر الزواج الثاني؟

فيديو قد يعجبك: