إعلان

تحسبا لفسخ الخطبة.. نادية عمارة تنصح الفتيات بالتمهل في الارتباط العاطفي

11:42 ص الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

تحسبا لفسخ الخطبة.. نادية عمارة تنصح الفتيات بالتم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة، سؤالًا ورد من إحدى المتصلات تقول فيه:" أنه قد تقدم شخص لخطبة بنتها وحدث تعلق من البنت به، لكنه انسحب شيئا فشيئا حتى تم فسخ الخطبة، وهو يطلب الشبكة الآن.. فهل الشبكة من حق الخاطب أم المخطوبة؟".

وفي ردها، قالت عمارة إن الخطبة في الشرع وعد بالزواج، وفي العرف إنما هي من أجل اختبار مدى التوافق بين المخطوبين وبين العائلات، وذلك قبل المضي قدما نحو إتمام الزواج؛ حتى تؤسس البيوت على أسس قوية.

وأشارت الداعية الاسلامية، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية On، إلى أن الشبكة التي يقدمها الخاطب لمخطوبته إنما هي في العرف جزء من المهر؛ لأن كونها من الذهب يؤيد أن يكون تقديمها من أجل غرض الزواج، والذي عليه قانون الأحوال الشخصية المصري الموافق لمذهب السادة الأحناف أنه عند فسخ الخطبة من أي الطرفين فإن الشبكة من حق الخاطب، وهذا ما عليه الفتوى في الديار المصرية.

ودعت عمارة أولياء الأمور إلى عدم المسارعة في إتمام أمور زواج بناتهم من غير دراسة جيدة للأمر من جوانبه المختلفة، كما نصحت البنات بعدم سرعة التعلق القلبي بأي شخص يتقدم للخطبة؛ حتى لا يترك عدم إتمام الزواج لأي سبب كان أثرا سيئا في قلوبهن.

اقرأ أيضاً..

- أمين الفتوى: يحق للخاطب طلب الشبكة حتى وإن كان هو من فسخ الخطبة

- حكم فسخ الخطبة إذا تبين أن الخطيبة مريضة وتؤثر علي الزواج .. تعرف على رد مستشار المفتي

فيديو قد يعجبك: