إعلان

هل اشتراط الولي في عقد الزواج بالنسبة للمرأة يعد حجرًا عليها؟.. أستاذ شريعة يوضح

12:15 ص الإثنين 09 مارس 2020

هل اشتراط الولي في عقد الزواج بالنسبة للمرأة يعد ح

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور عبد المنعم سلطان - أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة المنوفية - يقول: "هل اشتراط الولي في عقد الزواج بالنسبة للمرأة يعد حجرًا عليها؟".

فأجاب سلطان قائلا: لا خلاف بين الفقهاء أن الأجدر والأكثر كرامة للمراخة وكمال حشمتها وأدبها ألا تباشر عقد الزواج بنفسها سواء لنفسها أو لغيرها.

وأوضح أستاذ الشريعة من خلال برنامج "بريد الإسلام" المذاع عبر موجات إذاعة القرآن الكريم أن الحكمة من أن يكون للمرأة ولي عند عقد الزواج لتحقيق فائدتين للمرأة:
- الأولي: ألا تظهر عند عقد الزواج في مظهر الطالب للزواج علي نحو صريح، وبالتالى فإن وجود ولي للفتاة أو المرأة عند عقد الزواج يعد مظهرًا من مظاهر تكريم الإسلام للمرأة وحماية وصونًا لها ولحفظ حقوقها.

أما الفائدة الثانية التى قصدتها الشريعة الإسلامية من وجود ولي يزوج المرأة؛ أن المرأة تحكمها العاطفة وغالبًا ما تلجأ إلى تحكيم عاطفتها عند الاختيار في هذه الأمور، مما قد يعرضها لسوء الاختيار، لذا لا بد من وجود من يرشدها إلى رأي صائب، بل وقد رأى الحنفية في مذهبهم أن يقوم الولي بتزويج البالغ العاقل، بل ويعطون الولي حق اللجوء إلى القاضي وطلب فسخ الزواج إذا تزوجت الفتاة من شخص غير كفء.

فيديو قد يعجبك: