إعلان

ما مصير القائمة والمؤخر إذا مات الزوج قبل الدخول.. وهل على الزوجة عدة؟

01:06 ص الأربعاء 01 يناير 2020

ما مصير القائمة والمؤخر إذا مات الزوج قبل الدخول..

كتب- عـلي شـبل:

اعادت دار الإفتاء المصرية نشر سؤال تلقته يقول: هل من حق الزوجة استرداد قائمة المنقولات والمؤخر إذا مات الزوج قبل الدخول؟

في إجابتها عن السؤال، عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أوضحت لجنة الفتوى أن قائمة المنقولات ومؤخر صداق الزوجة ملك لها؛ فإذا توفي الزوج وفي حوزته هذه الممتلكات فللزوجة أن تستوفيها مِن تَرِكته قبل تقسيمها حتى ولو كانت وفاته قبل الدخول، ثم تقسم تَرِكته على ورثته الشرعيين كل حسب نصيبه.

توفي زوجها قبل الزفاف فهل تجب عليها العدة؟

وفي إجابتها عن سؤال: "هل تجب العدة على المرأة التي مات عنها زوجها قبل الدخول؟" قالت لجنة الفتاوى الإلكترونية بدار الإفتاء المصرية إن العدة: اسم لمدة تتربص فيها المرأة لمعرفة براءة رحمها، أو للتعبد، أو لتفجعها على زوجها.

وأضافت أنه تجب العدة على المرأة بالفرقة بين الزوجين بعد الدخول بسبب الطلاق أو الموت أو الفسخ أو اللعان، كما تجب بالموت قبل الدخول وبعد عقد النكاح الصحيح، فمن مات عنها زوجها قبل الدخول في نكاح صحيح تجب عليها العدة؛ لوجود سببها وهو وفاة الزوج؛ قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَالله بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.. [البقرة: 234].

وَاستشهدت لجنة الفتاوى بما رُوِيَ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا صَدَاقًا وَلَمْ يَدْخُلْ بِهَا حَتَّى مَاتَ، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: "لَهَا مِثْلُ صَدَاقِ نِسَائِهَا لا وَكْسَ وَلا شَطَطَ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ"، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الأَشْجَعِيُّ رضي الله عنه فَقَالَ: "قَضَى رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ امْرَأَةٍ مِنَّا مِثْلَ مَا قَضَيْتَ" أخرجه الترمذي في "سننه".

والله سبحانه وتعالى أعلم.

موضوعات متعلقة..

- تعرف على عدة الحامل المتوفى عنها زوجها وهل تنتهي بالوضع.. الإفتاء توضح

- مات زوجها قبل الزفاف.. فما حكم نصيبها من الميراث وهل عليها عدة؟

- هل على المرأة إخراج زكاة عن مالها الخاص؟.. تعرف على الرأي الشرعي

فيديو قد يعجبك: