إعلان

هل هو بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم تكرار الأذان لصلاة الجمعة

11:58 م الخميس 13 يوليو 2023

صحن الجامع الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تكرار الأذان لصلاة الجمعة، وهل هو ثابت في السنة النبوية أم هو بدعة، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الأصل في الأذان لصلاة الجمعة أن يكون عند دخول وقتها وجلوس الإمام على المنبر، وهو الموافق لما كان عليه العمل في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وناسَب حالَهم.

وأضافت اللجنة في بيان فتواها: أما الأذان الآخَر فهو سُنَّة حسنةٌ سنَّها خليفةُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيدُنا عثمان بن عفان رضي الله عنه حين كَثُرَ الناسُ، قاصدًا من ذلك تنبيهَهُم حتى يسارعوا إلى الحضور قبل صعود الإمام على المنبر، وأجمع عليه المسلمون وجرى عليه عملهم إلى يومنا هذا من غير نكير.

واستشهدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار بما ورد عن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال: "كان النداءُ يومَ الجمعة أَوَّلَهُ إذا جلس الإمامُ على المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما كان عهدُ عثمان رضي الله عنه، وكَثُرَ الناسُ، زاد النداءَ الثالث على الزَّوْرَاء، ولم يكن للنبي صلى الله عليه وآله وسلم مؤذنٌ غير واحد" (أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه").

وشددت الإفتاء على أنه لا ينبغي جعل مثل هذه المسائل الخلافية سببًا في إحداث الفرقة والنزاع بين المسلمين، ويُلتزَم في هذا الشأن بما تقرره الجهات المختصة بتنظيم أمور المساجد.

اقرأ المزيد:
علي جمعة: صلاة المغرب خلف إمام العشاء جائزة ولها طريقتان (فيديو)
هل إرسال اليدين في الصلاة مخالف للسنة ويبطل الصلاة؟.. الإفتاء تجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان