إعلان

هل تجزئ الأضحية والعقيقة بذبيحة واحدة؟.. مجدي عاشور يجيب

12:31 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

الدكتور مجدي عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: هل تجزئ الأضحية والعقيقة بذبيحة واحدة؟

وفي بيان فتواه، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا:

أولًا : من المقرر شرعًا أن العقيقة والأضحية كلاهما يُذْبَحُ تقربًا إلى الله تعالى وشكرا له سبحانه على نعمه .

وتفترق العقيقة عن الأضحية في أنها شكر من الوالدين لله تعالى على مولودهما ، وليس لها وقت محدد تبطل بدونه ، بعكس الأضحية فلها وقتٌ مُعَيَّنٌ، ولها سبب يختلف عن سبب العقيقة .

ثانيًا : يجوز لمن لا يملك ثمن العقيقة والأضحية منفردين أن يجمع بينهما بنية واحدة في ذبيحة واحدة ، شريطة موافقة وقت العقيقة وقتَ الأضحية؛ لأنهما من السنن التي يمكن تداخلهما ويصح قصدهما بنية واحدة كما صح عند بعض الفقهاء ؛ وذلك مثل صيام يوم عرفة ويوم الإثنين إن وافق يوم الإثنين على ما ذهب إليه الإمام الحسن البصرى ، ومحمد بن سيرين ، والإمام أحمد في إحدى الروايتين عنه ، حتى رُوِىَ أنه اشترى أضحية عن نفسه وأهل بيته وكان ابنه عبد الله صغيرًا فذبحها وأراد بذلك العقيقة والأضحية ، وقطع به الشمس الرملي من الشافعية . وفي ذلك تخفيف على من لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معًا ، ولا يريد أن يُقصِّر فيما شرعته الشريعة من النسك ، ولأن المقصود منهما التقرب إلى الله بالذبح ، فدخلت إحداهما في الأخرى ، كما أن تحية المسجد تدخل في صلاة الفريضة لمن دخل المسجد .

ثالثًا : اتفق الفقهاء على أنَّ المُضَحِّي يُجْزِئُهُ أنْ يشترك في بقرة أو ناقة فيما لا يقل عن السُّبع ؛ وعلى ذلك فيجوز أن يجمع بين الأضحية والعقيقة في بقرة أو بدنة ؛ ما دام لم يقل نصيب كل واحدة منهما عن سُبع الذبيحة.

وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أكد عاشور أنه لا مانع شرعًا من الجمع بين العقيقة والأضحية معًا بنية واحدة في ذبيحة واحدة؛ تيسيرًا على الناس ، وَسَعَةً لمن يريد الثواب ولم يملك ثمنهما ، بشرط أن يوافق وقتُ العقيقة وقتَ الأضحية؛ تقليدًا لمن أجاز ذلك من الفقهاء؛ فقد تقرر في قواعد الفقه أنَّ "مَنْ ابتلى بشيء من المختلف فيه فليقلد من أجاز".

والله أعلم

فيديو قد يعجبك: