إعلان

هل يعفو الله عن تارك الصلاة؟.. وداعية يحذر

12:06 م الإثنين 27 ديسمبر 2021

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

هل يعفو الله عن تارك الصلاة ؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، قال في رده إنه ينادي على كل شخص لم يصل أن يحرص على صلاته، لأن هذه الدنيا لا تساوي جناح بعوضة.

وأضاف الداعية: كنا زمان لما أحد يموت وهو عنده 50 عام نقول عليه صغير يا حرام انخطف، وهذا أمر مخالف للقرآن والسنة، ولكن اليوم الموت لا يعرف صغيرًا ولا كبيرًا، مؤكدًا أن رائحة الموت تفوح حولنا بكل مكان، ضاربًا مثلًا على الطفل الصغير الذي يخطط لكي يدخل الكليات العليا نلاقيه ووري في الكفن والعروسة كذلك، فالموت أقرب إلى الإنسان من شراك نعله.

ونصح أبو بكر، عبر برنامجه "إني قريب" المذاع عبر فضائية "النهار": يا جماعة الصلاة الصلاة الصلاة، لأنه يوم القيامة التي تكون مخصصة لكل شخص مننا وليست القيامة العامة، فإذا كانت الصلاة ضائعة فيا ويلك ويا حسرتك، والمصيبة أن الشيء الوحيد الذي لا يجوز لأحد أن يؤديه عن الآخر هي الصلاة، ولكن ينفع الأهل يزكوا عنك ويصوموا عنك ويحجوا عنك ولكن الصلاة لا يجوز فيها أي شيء.

وأضاف الداعية أن الكارثة في ذلك لو وقف شخص مثلي متشدد على غسلك يبدأ يجيب عليك النصوص، ويقول استني ويبدأ يبحث على الأقوال التي اختلف فيها العلماء وقالوا تارك الصلاة ما بين كافر وفاسق، وهل الكافر يغسل أم لا يغسل وهل يكفن أم لا، وهل يدفن في مقابر المسلمين أم لا، فلماذا يدخل تارك الصلاة نفسه في الخلاف.

وأوضح أبو بكر أن مصيبة ابليس أنه رفض السجود لرب آدم فطُرد من الجنة، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الأعراف "قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ".

وعن كيفية أداء الصلوات الفائتة قال أبوبكر إنه يوجد قولان للعلماء فيها، وهما:

1ـ ان الصلاة يجب ان تؤدى وبعد كل صلاة تصلي صلاة، ومن الممكن ان تكون من غير ترتيب، وعلى الإنسان أن يحاول أداء ما عليه من صلوات بقدر الإمكان.

2- القول الثاني قال لا، ولكن على الإنسان ان تكون بدايته من اليوم الذي بدأ فيه الصلاة، فالنبي-صلى الله عليه وسلم- قال "الإسلام يجب ما قبله، فالتوبة تجبّ ما قبلها"، ولكن بشرط أن يكثر من عمل الحسنات من الصلاة بالنوافل والسنن.

فيديو قد يعجبك: