إعلان

"عبادات الشتاء".. لازمها الصحابة والتابعون في أيام البرد أبرزها الصيام

05:20 م الإثنين 20 ديسمبر 2021

-muslimgirls-ramadan---prayer-beads-689079186-59bc

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

" نعم زمان المؤمن الشتاء، ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه" هكذا يصف الإمام حسن البصري رحمه الله الشتاء، فهو موسم مختلف للعبادة، إذ يقصر فيه النهار ويسهل فيه الصوم، وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الصيام في الشتاء بـ "الغنيمة الباردة"، وفي السطور التالية نستعرض أبرز العبادات والطاعات والآداب التي يستحب للمؤمن أن يتحلى بها في الشتاء.

صيام نهاره وقيام ليله

ذكرت دار الإفتاء المصرية في قوت سابق أن الصيام في الشتاء هو "غنيمة باردة" لأن فيه ثواب بلا مشقة، وشرحت حديث النبي صلى الله عليه وسلم السابق قائلة أن الغنيمة البادرة هي السهلة وذلك لان الصائم في الشتاء لا يعاني من حرارة العطش التي يعاني منها صيفًا، وبذكر الدكتور رمضان عبد المعز في إحدى لقاءاته التلفزيونية أن الشتاء تنزل فيه البركة فيقصر نهاره لصيام ويطول ليله لقيام.

الدعاء عند المطر والأدعية المستجابة المأثورة

يكثر سقوط المطر في الشتاء، وهو نعمة عظيمة سواء بشكل مادي لما تفعله مياه الأمطار على سطح الأرض، أو بشكل روحي، إذ أن الدعاء في وقت المطر مستجاب، ويسن كذلك أن يقول الإنسان في أول المطر: "اللهم صيبًا نافعًا"، وإذا اشتدت معه الريح يقول: "اللهم حوالينا لا عيلنا"، ويردد: "مطرنا بفضل الله ورحمته"، ومن الأدعية المستجابة أيضًا عند سقوط المطر:

1. اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّت.

2. سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.

3. اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

4. اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

5. اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

قيام الليل وقراءة القرآن في الشتاء

روي عن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أنهم كانوا يحيون ليل الشتاء فيقيمون ليله ويكثرون من الصلاة فيه، فيقول ابن رجب أن قيام ليل الشتاء يعدل صيام نهار الصيف، ومما ورد عن الصحابة والتابعين في ذلك:

· عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "مرحبًا بالشتاء، تنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام ويقصر فيه النهار للصيام".

· وقال الحسن البصري: "نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه"، وعنه أيضاً: "الشتاء ذَكْر وفيه اللقاح والصيف أنثى وفيه النتاج".

· عن عبيد بن عمير- رحمه الله - : أنه كان إذا جاء الشتاء قال: "يا أهل القرآن! طال ليلكم لقراءتكم فاقرؤوا، وقصر النهار لصيامكم فصوموا".

فيديو قد يعجبك: