إعلان

هل يجب قضاء الصلوات الفائتة وكيف نقضيها؟.. وأمين الفتوى يقدم نصيحة عملية

12:59 م الخميس 28 أكتوبر 2021

قضاء الصلوات الفائتة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء لمصريه، على سؤال ورد إليه من شخص يقول: هل يجب قضاء الصلوات الفائتة؟ قائلًا إن النبي- صلى الله عليه وسلم-يقول: "دين الله أحق أن يقضى".

وأكد أمين الفتوى أن كل من عليه دين لله من صيام وصلاة وزكاة وحج فيجب عليه ان يقضي هذا الدين، مضيفا عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أنه لو شخص عليه قضاء صلوات فائتة يجب عليه ان يقضيها، ناصحًا كل الناس التي يوجد عليها سنوات كثير في القضاء بحل عملي يخفف عليها القضاء، والحل هو:

* ان يصلي الانسان الصلاة بالحد الأدنى التي تصح به الصلاة، فيصلي الصلاة المقضية بالفاتحة فقط ولا يقرأ سورة بعدها، وتسبيحة في الركوع وتسبيحة في السجود، فالصلاة تكون سريعة.

* عليه ان يصلي مع كل صلاة مفروضة صلاة فائتة.



وعبر إحدى حلقات البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، كان سؤال تلقاه الشيخ محمد علي العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز -يقول: "ما عقاب من لا يؤدي الصلوات؟".

فأجاب العليمي قائلاً: الصلاة هي الركن الأول من أركان الإسلام وهي عماد الدين، من أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين، ولقد تكلم القرآن الكريم في جميع سوره عن جزاء الصلاة، وكذلك عقاب تاركها.

وتابع عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية من خلال البث المباشر لمصراوي أن الله وعد تارك الصلاة في قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}، والويل هو وأدى في جنهم خبيثاً طعمه بعدياً قعره وإن أودية جنهم تستعيذ بالله من هذا الوادي وهو الذي يسكنه الساهون عن الصلاة، فما بالك بتاركها؟!.

وأوضح فضيلته قول الله تعالى من يترك الصلاة: {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}، وقد جاء في تفسير ابن كثير أن "غيا" هذا هو واد في جهنم من قيح ودم.

ونصح عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بسرعة العودة إلى الله والمواظبة على الصلاة على وقتها والتوبة من ذنب الترك فيما سبق، فالله تواب رحيم يقبل عباده برحمته وفضله.

فيديو قد يعجبك: