إعلان

يقدر على القيام ويصلي جالسًا.. البحوث الإسلامية يوضح حكم صلاة النافلة في هذه الحالة

07:00 م الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

الصلاة جالسا مع القدر على القيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

أكد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أن لصلاة النافلة فضلا عظيما به يترقى المسلم فى مقامات العبودية، واستشهد المجمع بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذنيي لأعيذنه " أخرجه البخارى.

وفي إجابتها عن السؤال (ما حكم صلاة النافلة جالسًا للقادر على القيام؟)، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع حكم الجلوس للقادر على القيام فى صلاة النافلة، قائلة: اتفق الفقهاء على جواز التنفل قاعدا لعذر أو غير عذر، ويجوز للمصلي أيضا أن يصلي بعض الركعة قائما ثم يجلس أو العكس, وذهب أبو يوسف ومحمد إلى كراهة القعود بعد القيام لأن التطوع خير دائم ، فلو ألزمناه القيام يتعذر عليه إدامة هذا الخير .

وأضافت اللجنة في بيان فتواها أن كثيرا من الناس يشق عليه طول القيام ، فلو وجب في التطوع لترك أكثره ، فسامح الشارع في ترك القيام فيه ترغيبا في تكثيره كما سامح في فعله على الراحلة في السفر .

واشارت لجنة الفتوى إلى أن الأصل في جواز النفل قاعدا مع القدرة على القيام ما روت عائشة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا ، فيقرأ وهو جالس ، فإذا بقي من قراءته قدر ما يكون ثلاثين أو أربعين آية ، قام فقرأ وهو قائم ، ثم ركع ، ثم سجد ، ثم يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك ".

وقد روي من طريق آخر ما يفيد التخيير في الركوع والسجود بين القيام والقعود ، حيث فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الأمرين ، كما زادت عائشة : أنها لم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الليل قاعدا قط حتى أسن ، فكان يقرأ قاعدا حتى إذا أراد أن يركع قام فقرأ نحوا من ثلاثين آية أو أربعين آية ثم ركع.

وفي خلاصة فتواها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أنه وبناء على ما تقدم فيجوز لك أن تصلى قاعداً باتفاق أهل العلم بعذر وبدون عذر, ولكن القيام أولى من القعود، حيث إن من صلى النافلة قاعدا مع القدرة على القيام يحصل على نصف الأجر، ولا يقال إن الشىء يقدم فى أفضل صورة لأن الحكم على الأفضلية بتقرير الشرع لها وقد أجاز فلا حرج شرعاً. ولا تترك الصلاة لهذا المعنى والله أعلم.

حكم من قام في صلاة النافلة سهوًا إلى الركعة الثالثة

وحول بعض الأحكام المتعلقة لصلاة النافلة، كان المجمع تلقى سؤال يقول: ما حكم من قام فى صلاة النافلة سهوا إلى الركعة الثالثة؟

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أن من قام إلى ركعة ثالثة في النافلة فإما أن يكون لم يركع بعد فيجب عليه الرجوع إلى التشهد وسجود السهو لذلك، وإما أن يكون قد عقد الثالثة بالركوع فيتمها أربعا عند المالكية فيما عدا سُنة الفجر عندهم فإنه يرجع فيها ولو عقد الركوع، وعند الحنابلة أيضًا فى صلاة النهار دون الليل.

اقرأ أيضا..

- داعية بالأوقاف: يجوز صلاة النافلة جالساً حتى ولو الشخص سليم

- أصحاب الأعذار.. هل تسقط عنهم صلاة الجماعة؟.. تعرف على رد الإفتاء

فيديو قد يعجبك: