إعلان

السنن المؤكدة.. ما هي وهل ثوابها نفس ثواب الفريضة؟.. المفتي السابق يوضح

06:55 م الجمعة 07 أغسطس 2020

صلاة المرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ما هي السنن المؤكدة وهل تتساوى في ثوابها بالفريضة؟ هكذا سُئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى حلقات برنامجه والله أعلم، فأوضح جمعة ماهية السنن المؤكدة وثوابها، قائلًا إنه لا يتساوى ثواب السنة المؤكدة والفريضة، ففي حديث البخاري يقول تعالى: " وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ".

وقال جمعة إن السنة المؤكدة لا تكون أبدًا في ثواب الفريضة، ولكن لها أجران فأولهما أجر أنه يصلي نافلة ويصلي لله فيما لم يفترضه عليه، والأجر الآخر انه يقلد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأوضح جمعة ان السنن الآكدة هي ركعتا الفجر والظهر ركعتين قبله واثنين بعده، والعصر سنته غير آكدة، والمغرب ركعتين بعدها، والعشاء، الشفع والوتر، فالإحدى عشر ركعة هم أساس السنن المؤكدة، يقول جمعة، مضيفًا أيضًا سنة ما بين الآذان والإقامة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما بين كل آذانين ركعتين"، أي ركعتين بين الأذان والإقامة، وأضاف جمعة أن من المستحب ايضًا أربعة ركعات قبل العصر، وغيرها من السنن.

يقول جمعة إن البعض يفضل أن تكون صلاة السنة مساوية لصلاة الفرض، فيقولون: سبعة عشر ركعة فرضا، اجعلهما سبعة عشر ركعة سنة. ومن يرى ذلك جعل سنة الظهر ركعتان قبله وأربعة بعضه، لكن "الآكد" يقول جمعة ما ذكره من إحدى عشرة ركعة من سنن صلوات الفريضة.

اقرأ أيضاً..

- هل تصح الصلاة مع كثرة الحركة بسبب صغيرتي؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

- هل يجوز لصبي 11 عامًا أن يصلي بأمه وجدته؟.. وأمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: