إعلان

ماذا نفعل لحل مشكلة صلاة الجنازة على ضحايا كورونا؟.. سؤال للجفري والداعية يجيب

04:46 م الخميس 09 أبريل 2020

الداعية الحبيب على الجفري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:
نشر الداعية الحبيب علي الجفري سؤالا تلقاه يقول صاحبه: رجاء هل هناك طريقة أو فتوى لحل مشكلة صلاة الجنازة على ضحايا كورونا من أهلنا من المسلمين الذين يتوفاهم الله ولا يجدون من يصلي عليهم إلا قليل القليل؟ بطريقة أخرى كيف نقف مع هذا المتوفي ونحن لا نستطيع الصلاة عليه؟ يصعب علينا وتنزف قلوبنا على من يتوفاهم الله بهذا الفيروس وتقتصر الجنازة على الدفن فقط؟
في إجابته عن السؤال، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، قال الحبيب علي الجفري: الذي أعلمه أنه تتم الصلاة عليهم في المقبرة، فإن لم فصلاة الغائب أو بعد الفرج يصلى عليهم عند مدافنهم، ويمكن الدعاء لهم، وإهداء ثواب الأعمال من تلاوة وذكر وثواب الصدقات لا سيما على المتضررين من الوباء صحة واقتصادًا.

حكم صلاة الغائب
وحول كيفية الصلاة على من قضوا نحبهم بسبب فيروس كورونا ودفنوا خارج البلاد، أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أن صلاة الغائب على الميت الراجح فيها أنها مشروعة مطلقا أي سواء صلي عليه في البلد الذي مات فيه أو لم يصل عليه. والدليل على ذلك: صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم على النجاشي.

كيفية صلاة الجنازة على الغائب
صلاة الجنازة للغائب هي التي تصلى على من مات ببلد آخر، فيصطف المصلون صفوفاً كما هو الحال في صلاة الجنازة، ويصلي بهم أحد الناس إماماً فيكبر بهم تكبيرات صلاة الجنازة الأربع يقرأ سورة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى، ثم الصلاة الإبراهيمية بعد التكبيرة الثانية، ثم الدعاء للميت بعد التكبيرة الثالثة، ثم السلام بعد التكبيرة الرابعة.

فيديو قد يعجبك: