إعلان

الأزهر للفتوى: الأفضل أن يقرأ المأموم في الصَّلاة الفاتحة ولو كانت جهرًا

10:34 م الثلاثاء 03 مارس 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب - عـلي شـبل:

تلقى مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية سؤالًا يقول: ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية للمأموم؟

في إجابتها، أكدت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز أن قراءة الفاتحة بالنسبة للمأموم في الصلاة الجهرية مما اختلف فيها الفقهاء، فالمالكية والحنابلة على أنها لا تجب على المأموم؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَن كان له إمامٌ فقراءةُ الإمامِ له قراءة" [أخرجه ابن ماجه].

وأشارت اللجنة، عبر الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك إلى أن الأحناف كرهوا أن يقرأ المأموم خلف الإمام، وقد أوجب الشافعية على المأموم أن يقرأ الفاتحة مطلقًا، فمن تركها عمدًا فصلاته باطلة؛ لقوله –صلى الله عليه وسلم-: "لا صلاةَ لمن لم يَقرأ بفاتحةِ الكِتَاب" [متفق عليه]؛ ولكن مَن ذهب إلى عدم وجوبها، قال بأن النَّفي هنا نفي كمال لا نفي صحة.

واكدت أنه وعليه؛ فالأفضل أن يقرأ المأموم في الصَّلاة الفاتحة ولو كانت جهرًا، وهو الأفضل والأسلم والأحوط.

فيديو قد يعجبك: