بالفيديو: بسبب الشتاء تفوتني صلاة الفجر وهل يجوز المسح على غطاء الرأس عند الوضوء؟

03:25 م السبت 19 ديسمبر 2020
بالفيديو: بسبب الشتاء تفوتني صلاة الفجر وهل يجوز المسح على غطاء الرأس عند الوضوء؟

بسبب الشتاء تفوتني صلاة الفجر وهل يجوز المسح على غ

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى فضيلة الأستاذ الدكتور، علي جمعة المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من سيدة تقول: من شدة البرد أتكاسل عن صلاة الفجر فهل علىّ إثم؟ وأقوم بتغطية رأسي دائما في الشتاء، فهل يجوز أن أمسح على غطاء الرأس؟

وفي إجابته، قال المفتي السابق إنه يكفي في مسح الرأس ولو شعرة واحدة، ويكفي أن تأخذ بقدر إصبع على الشعر، وهذا هو المطلوب في الوضوء.

وأضاف جمعة: لو أن المرأة لبست خفا أو شرابا يجوز لها أن تمسح عليه، ولكن يجب أن يكون على طهارة، حتى وإن باتت به ووجدت في الصباح أن الجو بارد فيجوز لها أن تمسح عليه، وهذا يكون في الشتاء.

وأوضح، عضو هيئة كبار العلماء، أن على المرأة أن لا تفوت صلاتها، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}..[النساء:103].

وبين جمعة أن الصلاة هي عماد الدين وأنها الإناء الذي يضع لنا الله فيه التجليات والرحمات والسكينة وكل ما ينزل علينا من خير، منوها أنه عندما يضيع الإنسان الصلاة يضيع عليه أكثر أمره.

وأشار المفتي السابق إلى أنه لابد على كل امرأة أن تقوم نفسها في هذا الأمر ولها الأجر والثواب، لأن من أحد مكفرات الذنوب الوضوء على المكاره، في شدة البرد.

وأكد جمعة أنه لما كان الأمر متعلقا بالله ويقوم الإنسان بفعله، فإن الله بكرمه يرده عليه في صحته وأولاده ورزقه، وفي رفع الدرجات ودفع الآثام والمعاصي.

اقرأ أيضاَ..

- #بث_الأزهر_مصراوي.. لا أصحو لصلاة الفجر فهل عليّ وزر؟

- "خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا".. 7 فضائل لصلاة الفجر تنشرها عبلة الكحلاوي

كورونا.. لحظة بلحظة

466

إصابات اليوم

32

وفيات اليوم

559

متعافون اليوم

278761

إجمالي الإصابات

15967

إجمالي الوفيات

207411

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي