إعلان

ما حكم سبق الإمام في صلاة الجماعة؟.. البحوث الإسلامية يوضح 3 حالات للرأي الشرعي

12:33 م السبت 03 أكتوبر 2020

ما حكم سبق الإمام في صلاة الجماعة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى مجمع البحوث الاسلامية، التابع للأزهر الشريف، من شخص يقول:" ما حكم سبق الإمام في صلاة الجماعة؟".

وفي إجابتها قالت أمانه الفتوى بالمجمع، إنه لا يجوز للمأموم أن يسبق إمامه فى الصلاة لأنه يحرم عليه ذلك بل يجب عليه متابعة إمامه.

واستشهدت لجنة الفتوى بحديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا..).. رواه الشيخان.

وفي حديث آخر ورد عن أنس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس، إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالقعود ولا بالانصراف).. رواه أحمد ومسلم.

وأضافت لجنة الفتوى، في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أن حكم الصلاة في حالة ما إذا سبق المأمومُ إمامَه، فعلى تفصيل خلاصته:

-إن تقدم المأموم إمامه في تكبيرة الإحرام؛ لم يصح الاقتداء أصلًا؛ لعدم صحة البناء، وهذا باتفاق المذاهب.

- وأما إذا سبق المأموم إمامه بركن عمداً؛ بطلت صلاته اتفاقًا كذلك، كأن يركع ويرفع قبل أن يركع الإمام، مستشهدا في ذلك بما روي عن ابن مسعود أنه نظر إلى من سبق الإمام، فقال: "لا وحدك صليت ولا بإمامك اقتديت، وأمره بالإعادة".

-أما إذا كان سبقه سهوًا أو خطئًا؛ وجب عليه أن يرجع لإمامه، ولا تبطل صلاته حينئذٍ؛ فقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: "إذا رفع أحدكم رأسه والإمام ساجد؛ فليسجد"، وهذا على مذهب الجمهور. أما الشافعية فقالوا: لا تبطل صلاة المأموم إلا بتقدمه عن الإمام بركنين فعليين بغير عذرا.

اقرأ أيضاً..

- ماذا يفعل الإمام إذا انتقض وضوؤه؟.. تعرف على رد "البحوث الإسلامية"

- زاد الإمام ركعة فماذا يفعل المأموم؟.. البحوث الإسلامية توضح

- هل يجوز للإمام قراءة سورة بها سجدة في صلاة سرية؟.. أمين الفتوى يرد

فيديو قد يعجبك: