إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. شككت في وضوئي وأنا أصلي.. ماذا أفعل؟

04:31 م الخميس 01 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب-محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى الشيخ عبدالقادر الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:" ماذا يفعل الشخص إذا دخل في الصلاة وتذكر أن وضوءه منتقض أو أنه ليس متوضأ من الأساس؟".

في إجابته، قال الطويل: هنا يكون المصلي فقد شرطا من شروط صحة الصلاة، وإذا فقد هذا الشرط في الصلاة تكون غير صحيحة.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى، عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية لمصراوي على فيسبوك، بأن الأفضل هنا على الإنسان إن شك في وضوئه أن يقطع الصلاة ليتوضأ ثم يصلي من جديد، مشيرا إلى أن هذا بخلاف من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة فإنه يقطع صلاته دون كلام أو حديث مع أحد ويذهب يتوضأ ثم يعود فيتم الصلاة أي يبدأ من حيث ما انتهى، فإذا كان في الركعة الثانية أو الثالثة فيكمل عليها باقي الركعات التي تنقصه.

وأوضح الطويل أن الشخص الذي تذكر أنه لم يتوضأ من الأساس أو أن وضوءه منتقض قبل الصلاة لكنه كان ناسيا فعليه أن يتوضأ ويعيد صلاته كاملة، وليس علية إثم في ذلك لأنه كان ناسياً.

واستشهد عضو الأزهر للفتوى بحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقي.

فيديو قد يعجبك: