هل يجوز للمرأة تأدية صلاة الجنازة؟.. إليك الرد وطريقة أدائها وماذا يفعل من فاتته

08:26 م الأحد 26 يناير 2020
هل يجوز للمرأة تأدية صلاة الجنازة؟.. إليك الرد وطريقة أدائها وماذا يفعل من فاتته

هل يجوز للمرأة تأدية صلاة الجنازة؟

كـتب- عـلي شـبل:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا يقول: هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الجنازة؟

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن صلاة الجنازة من العبادات التى يترتب عليها الأجر العظيم فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيرطان قيل وما القيراطان؟ قال : مثل الجبلين العظيمين".

واكدت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أن هذا الثواب عام يشمل الرجل والمرأة والأصل أن الخطاب العام يشمل الرجال والنساء إلا ما خص بالرجال، وعليه فيستحب للمرأة أن تصلى على الجنازة.

كيفية صلاة الجنازة

وحول كيفية صلاة الجنازة، وحكم التكبير ورفع اليدين، كان الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى، أوضح خلال أحد لقاءاته في برنامج "فتاوى الناس"، عبر فضائية "الناس" أن اختلاف العلماء فى سنية رفع الأيدي بالتكبير فى صلاة الجنازة لا يعنى أن فاعلها لا تقبل صلاته، بل فالاختلاف بين العلماء هنا رحمة بالعباد.

ويعرف أمين الفتوى أن صلاة الجنازة هي عبارة عن أربع تكبيرات لا ركوع فيها ولا سجود، فى التكبيرة الأولى نقرأ فاتحة الكتاب، وبعد التكبيرة الثانية نقرأ النصف الثاني من التشهد "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"، وبعد التكبيرة الثالثة ندعو للميت بما فتح الله عليك، وبعد التكبيرة الرابعة ندعو لأنفسنا ولجميع المسلمين.

كيف يصليها من فاتته صلاة الجنازة؟

وحول كيفية أدائها لمن فاتته صلاة الجنازة، كانت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أكدت أنه تصح صلاة الجنازة في المقبرة لمن فاتته، وذلك لما رواه ابن ماجه في سننه عن أبي سعيد قال: كانت سوداء تقمّ المسجد، فتوفيت ليلًا، فلما أصبح رسول الله صلي الله عليه وسلم أخبر موتها، فقال: " ألا آذنتموني بها؟ " فخرج بأصحابه فوقف على قبرها، فكبّر عليها، والناس من خلفه ودعا لها، ثم انصرف".

موضوعات متعلقة..

- زوجي متدين لكن أخلاقه سيئة فهل أخطأت باختيار صاحب الدين؟.. عمرو خالد يرد

- رغم اختلاف آراء الفقهاء.. الأزهر للفتوى يوضح حكم بناء المقابر على طابقين

- #بث_الأزهر_مصراوي.. ما رأي الشرع في زيارة القبور عند المناسبات؟

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 214639

    عدد المصابين

  • 162170

    عدد المتعافين

  • 12653

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 138744596

    عدد المصابين

  • 111451413

    عدد المتعافين

  • 2983152

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي