إعلان

حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب.. الإفتاء توضح

07:16 ص الخميس 07 مارس 2019

أول ليلة من شهر رجب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

قالت دار الإفتاء إن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}.. [غافر: 60]، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.. [البقرة: 186].

وعن حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب، أوضحت لجنة الفتاوى الإلكترونية بالدار، ردا على السؤال: "ما حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟" قائلة: إن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء، كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقي في "شعب الإيمان".

واستشهدت لجنة الفتاوى بالدار بما جاء عن الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم": [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ].

والله سبحانه وتعالى أعلم.

فيديو قد يعجبك: