لدي إعاقة جسدية فهل يجوز لي الصلاة دون التوجه إلى القبلة؟.. تعرف علي رد أمين الفتوى

11:34 ص الثلاثاء 03 ديسمبر 2019
لدي إعاقة جسدية فهل يجوز لي الصلاة دون التوجه إلى القبلة؟.. تعرف علي رد أمين الفتوى

لدي إعاقة جسدية فهل يجوز لي الصلاة دون التوجه إلى

كتب ـ محمد قادوس:

قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن استقبال القبلة شرط من شروط صحة الصلاة، التي لا تصح الصلاة المفروضة بدونها، شأنها شأن ستر العورة وطهارة الثياب ومكان الصلاة.

وأضاف شلبي، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على" فيسبوك" ردا على السؤال: "لدي إعاقة جسدية فهل يجوز لي الصلاة دون التوجه إلى القبلة؟"، قائلا: أن صلاة السنة للمسافر يستثنى منها شرط استقبال القبلة لصحتها، منوها بأنه يجب على أحد أقارب المعاق الذي لا يستطيع الحركة والتوجه للقبلة إلى تحريك سريره ونقله في اتجاه القبلة، وإن تعذر فلا حرج عليه مستشهدًا في ذلك بقول الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}.. [الحج:78].

وأكد امين الفتوى أن من شروط صحة الصلاة استقبال القبلة، مستشهدا بقول الله تعالى: {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}.. [البقرة:144].

وبين شلبي أنه على الإنسان أن يتحرى القبلة بنفسه أو عن طريق أهل الخبرة، فإن كان الإنسان في مكان عجز عن تحديد اتجاه القبلة فليجتهد قدر استطاعته وليصلّ حسب اجتهاده.

إعلان

إعلان