إعلان

حكم الوقوف في الصف الثاني منفردًا في صلاة الجماعة.. تعرف على رأي "البحوث الإسلامية"

08:10 م الأحد 10 نوفمبر 2019

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا يقول: ما الحكم لو اكتمل الصف الاول ولم يبق مكان به فصلى في الخلف الثاني منفردًا؟

أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن من صلى خلف الصلاة منفردًا لغير عذر فصلاته صحيحة مع الكراهية عند الجمهور , وهو الراجح في المسألة.

وأضافت اللجنة أن دليل الجمهور على صحة الصلاة مع الكراهية خلف الصف لغير عذر , حديث أبي بكرة –رضي الله عنه - أنه انتهى إلى النبي- صلى الله عليه وسلم - وهو راكع، فركع قبل أن يصل إلى الصف، فذكر ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم -فقال: «زادك الله حرصًا، ولا تَعُدْ». رواه البخاري

ووجه الدلالة من الحديث للجمهور : أن أبا بكرة أتى بجزء من الصلاة خلف الصف , ولم يأمره – صلى الله عليه وسلم- بالإعادة، وإنما نُهي عن العود إلى ذلك , فكأنه –صلى الله عليه وسلم - أرشده إلى ما هو الأفضل, و حملوا النفي في قوله «لا صلاة لمنفرد خلف الصف» على نفي الكمال لا نفي الصحة.

وتابعت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك: أما إذا صلى الإنسان لعذر خلف الصف منفردًا، بأن اكتمل الصف، ولا يجد فرجة في الصف، فالأولى له أن ينتظر حتى يأتي من يصف معه، فإن لم يأت أحد صلى منفردًا، وصلاته صحيحة بلا كراهية على الراجح المفتى به ؛ لأنه عاجز عن المصافة {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا}.. [البقرة:286] . وعليه فصلاتك صحيحة بلا كراهية – إن شاء الله - . والله أعلم.

فيديو قد يعجبك: