إعلان

أستاذ فقه: عند الوضوء يجوز في هذه الحالة عدم غسل القدمين

12:46 ص الأربعاء 30 أكتوبر 2019

أرشيفية

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور صبري عبد الرؤوف - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر - من سيدة تقول: "مريضة بالروماتويد وأعاني من اعوجاج في الأصابع وأضطر للوضوء بدون غسل القدمين خوفا من الإصابة بالفطريات بين الأصابع.. فهل هذا جائز؟".

فأجاب عبدالرؤوف قائلاً: إن غسل القدمين هو فرض من فروض الوضوء استنادا لقوله تعالى في سورة المائدة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}.

وتابع أستاذ الفقه المقارن من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من إحدىحدى مستمعات برنامج "بين السائل والفقيه" المذاع عبر موجات "إذاعة القرآن الكريم": أن الله تعالى رفع الحرج عن المريض فقال في سورة النور: {لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ}.

وأوضح فضيلته أنه إذا كان غسل القدمين يترتب عليه ضرر فالشريعة الإسلامية تقوم على قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، وبالتالي فلها أن تغسل جميع الأعضاء وتترك القدمين، ولها أيضا أن تتيمم بأن تضرب ضربة للوجه وضربة للمرفقين استنادا أيضا لقوله تعالى في سورة النساء: {وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}، وعدم وجود الماء معناه عدم وجوده حقيقة، أو حكما؛ أي يوجد لكن استخدامه يسبب الضرر.

فيديو قد يعجبك: