إعلان

هل أكثر من قسم عليه كفارة واحدة أم كفارتان؟.. رد "البحوث الإسلامية"

11:29 م الإثنين 28 يناير 2019

هل أكثر من قسم عليه كفارة واحدة أم كفارتان؟.. رد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية يقول السائل فيه: "أقسمت بالله أني لا أفعل كذا وفعلته وفى يوم آخر أقسمت على هذا الشيء الذي قسمت به من قبل وفعلته مرة أخرى فهل عليّ كفارة واحدة أم كفارتان؟"

أجابت لجنة الفتوى على السائل عبر صفحة المجمع الرسمية على "فيسبوك"، بأنه إذا كرر الإنسان الحلف على شيء واحد كأن يقول: والله لا أفعل كذا ، ثم يحنث ولا يكفر، ثم يعود فيحلف على نفس الشيء , فيحنث في يمينه ثانية, فهذا تلزمه كفارة واحدة على الراجح من أقوال الفقهاء. أما إذا كفر عن يمينه الأول , ثم حلف ثانية على نفس الشيء لزمته كفارة ثانية..

وتابعت: أما إذا كان اليمين على أفعال مختلفة، كقول الحالف مثلا : والله لا أكلم فلانا ، والله لا أذهب إلى مكان كذا، ويحنث في الجميع , ولم يكفر عن شيء منها. فهل تلزمه كفارة واحدة أو كفارات؟ فيه خلاف بين الفقهاء، فجمهور العلماء على تعدد الكفارة بتعدد الأيمان وهو الصحيح؛ لأنها أيمان على أفعال مختلفة، كل يمين مستقلة بنفسها .

وأوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أنه على ذلك إن كان المحلوف عليه شيئًا واحدًا في المرتين، ولم تكفر في المرة الأولى , فتلزمك كفارة واحدة على الراجح من أقوال الفقهاء , وإن كنت قد كفرت عن يمينك في المرة الأول, ثم حنثت في يمينك الثاني , فتلزمك كفارة أخرى . والله أعلم .

فيديو قد يعجبك: