إعلان

عضو بـ"الأزهر للفتوى" يوضح لمصراوي حكم قراءة الفاتحة عند الاقتداء بالإمام

11:42 ص الإثنين 21 يناير 2019

أمين الفتوى

كتب ـ محمد قادوس:

توجه مصراوي بسؤال إلى الشيخ السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، حول الرأي الشرعي عند "قراءة الفاتحة عندما نكون مقتدين بالإمام" وقد أجاب فضيلته قائلاً:
أولا: ذهب الجمهور من المالكية والحنفية والحنابلة إلى أن المأموم لا يقرأ الفاتحة، ولا غيرها خلف الإمام في (الصلاة الجهرية) إذا كان يسمع قراءة الإمام مستدلين بأدلة متعددة، منها:

أ -قول الله تعالى: {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون} [الأعراف: 204] وقد ثبت عن جماعة من السلف أن المقصود بهذه الآية الإنصات إذا قرأ الإمام.

ب -حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا ) أخرجه أحمد في المسند وغيره.

وأضاف عرفة: أما في الصلاة السرية فيندب قراءة الفاتحة عند المالكية والحنابلة ويكره عند الحنفية.

ثانيا: وأما عند الشافعية فيجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام، في (الجهرية والسرية) على السواء.

وإليك مذاهبهم وأقوالهم في ذلك:


1ـ مذهب المالكية: قراءة المأموم خلف الإمام مندوبة في السرية مكروهة في الجهرية. قال المواق في التاج والإكليل:" الْمَشْهُورُ اسْتِحْبَابُ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ فِي السِّرِّيَّةِ". أي للمأموم.

2ـ الحنفية: وقال الحنفية إن قراءة المأموم خلف إمامه مكروهة تحريماً فى السرية والجهرية. قال في العناية شرح الهداية: " (وَلَا يَقْرَأُ الْمُؤْتَمُّ خَلْفَ الْإِمَامِ) سَوَاءٌ كَانَ فِي الصَّلَاةِ الْجَهْرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهَا ... (وَيُسْتَحْسَنُ قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ عَلَى سَبِيلِ الِاحْتِيَاطِ فِيمَا يُرْوَى عَنْ مُحَمَّدٍ) لِمَا رَوَى مِنْ حَدِيثِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ (وَيُكْرَهُ عِنْدَهُمَا لِمَا فِيهِ مِنْ الْوَعِيدِ) ".

3ـ الشافعية: قال الشافعية إنه يفترض على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام إلا أن يدرك الإمام في الركوع فتسقط أو يدرك وقتاً لا يكفي لقراءتها فيجزئه قراءة ما أمكن ويسقط الباقي. قال الإمام النووي في المجموع: (مذهبنا وجوب قراءة الفاتحة على المأموم في كل الركعات من الصلاة السرية والجهرية وهذا هو الصحيح عندنا كما سبق وبه قال أكثر العلماء).

واستدلوا بحديث عبادة بن الصامت -رضي الله عنه -أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) متفق عليه. وما في سنن أبي داود والنسائي وغيرهما من حديث عبادة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح فثقلت عليه القراءة فلما انصرف قال: (إني أراكم تقرؤون وراء إمامكم)، قلنا: يا رسول الله إي والله. قال: (لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها).

رواه الترمذي وحسنه، وصححه البيهقي والخطابي وغيرهم. ورواه أحمد، وأبو داود، وابن حبان. وصلاة الصبح جهرية. وَيُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ عندهم أَنْ يَسْكُتَ بَعْدَ الْفَاتِحَةِ قَدْرَ مَا يَقْرَأُ الْمُقْتَدِي الْفَاتِحَةَ.

4/ الحنابلة: وقال الحنابلة: القراءة خلف الإمام مستحبة في السرية وفي سكتات الإمام في الجهرية، ومكروهة حال قراءة الإمام في الصلاة الجهرية.

وأكد فضيلته أنه يتبين مما تقدم أن المسألة مختلف فيها بين (أهل العلم سلفاً وخلفاً)، وكل فريق له أدلته.

والمختار أن المأموم (يقرأ الفاتحة خلف الإمام في السرية دون الجهرية) وهو مذهب الجمهور.

وخلاصة القول في هذا الحكم:

أن يقرأ المأموم الفاتحة خلف الإمام في السرية دون الجهرية وهو مذهب الجمهور .. والله تعالى أعلم.

فيديو قد يعجبك: