إعلان

الاعتكاف في الإسلام والمسيحية واليهودية

12:40 م السبت 09 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوه :

الاعتكاف عبادة عظيمة عرفتها الأديان والشرائع من قبل ظهور نور الإسلام الذي جاء ليؤكد قيمة الاعتكاف وأهميته خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

والاعتكاف في اللغة هو لزوم الشيء وحبس النفس عليه، أما عن معنى الاعتكاف في الشريعة الإسلامية: فهو المكث في المسجد بقصد التعبّد للّه وحده. وهو مشروع قرآناً وسنة وإجماعاً.

وقد شرع الإسلام الاعتكاف ليكون وسيلة موقوتة وعبادة محدودة تؤدى بين حين وآخر، لتحقيق نقلة إلى رحاب اللّه يعمّق فيها الإنسان صلته بربِّه ويتزود بما تتيح له العبادة من زاد، ليرجع إلى حياته الاعتيادية وعمله اليومي وقلبه أشدّ ثباتاً وإيمانه أقوى فاعلية.

في الشرائع القديمة

يعد الاعتكاف من الشرائع القديمة التي كان يلجأ إليها أصحاب الديانات الأخرى قبل الإسلام، فيقول الله تعالى: (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ).

وقال عز وجل عن السيدة مريم عليها السلام: (فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا)، وقال: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً). وهو نوع من الاعتكاف الذي كانت تأديه السيدة مريم.

وقد كان الاعتكاف معروفاً في الجاهلية قبل بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم كما يدل لذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "كنتُ نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلةً في المسجد الحرام . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أوفِ بنذرك".

الاعتكاف في المسيحية

وقد عرفت الديانات السماوية كذلك الاعتكاف .. حيث يعتبر الاعتكاف في المسيحية هو انقطاع الإنسان للعبادة في سرية، وقد تكون أحيانا وسيلة تهذيب حيث قد يفرضها أب الاعتراف على أحدهم، إن ارتكب خطيئة للتطهر أو معالجته روحيًا –بحسب العقيدة المسيحية-.

قد ذكر الاعتكاف عند المسيحيين في كتابهم المقدس في سفر يوئيل النبي "قدسوا صومًا، نادوا باعتكاف".

ويعتبر من يقوم بالاعتكاف في الديانة المسيحية أنه يخلو بوقت للعمل الروحي ليكون في صمت فيتكلم مع الله، كما يرتبط الاعتكاف كذلك عندهم بالصوم حيث يقولون إن الصائم في نسكه وجوعه، قد يكون في حالة من الضعف، لا تساعده علي بذل مجهود، فالاعتكاف بالنسبة إليه أليق. في صومه، روحه مشغولة بالعمل الجواني مع الله، لذلك فالكلام يعطله عن الصلاة والهذيذ والتأمل، والمقابلات والزيارات تمنع تفرغه لله، وربما توقعه في أخطاء.

وذكروا أن السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام في صومه، كان معتكفًا على الجبل –بحسب العقيدة المسيحية-.

وهناك نوع أخر من الاعتكاف اعتادت عليه الكنيسة القبطية الارثوذكسية، منذ عهد البابا الراحل شنودة الثالث، وهو دخول البطريرك فترة اعتكافية خلال أسبوع الآلام في خلوة روحية تتناسب مع هذا الأسبوع، حيث يعد أسبوع الآلام أقدس أسبوع في السنة كلها.

الاعتكاف عند اليهود

اليهود هم أيضًا عرفوا الاعتكاف، كما أن عندهم عيد يسمى "عيد الاعتكاف" ويكون في اليوم الثَّامن من ما يسمونه بـ "أيام المظلة" وهو اليوم الثَّاني والعشرون من شهر تشري.

ويحتفل اليهود بعيد "المظلة" أو أيام المظلة بترك أماكن سكناهم ليقيموا في مظال مصنوعة من أغصان الأشجار والنخيل سواء في الساحات أو الشوارع أو أسطح المنازل أو التلال المحيطة بأورشليم، وكان الهدف من عيد المظال بحسب العقيدة اليهودية:

هو أن يتذكر شعب الله حياتهم في برية سيناء لمدة أربعين عامًا، وقد أعالهم الله ولم يتخلَ عنهم، وحياتهم في الأكواخ المتناثرة تذكّرهم بحياتهم الماضية في البرية.

كما يعتبرون أن هذه فرصة للتخلي عن الحياة اليومية الروتينية، والسكن الذي اعتاد عليه الإنسان، فيفيق على حقيقة غربته على الأرض.

فهي فترة يعيش فيها الجميع سواسية في الخيام لا فرق بين غني وفقير.

مصادر:

- كتاب "الأديان العالمية الحية" - روبرت هيوم - ترجمة: عبدالرحيم كواهي.

- كتاب "التاريخ الشامل للأديان" - جان بي ناس - ترجمة علي أصغر حكمت.

- الموسوعة الحرة "ويكيبيديا".

فيديو قد يعجبك: