إعلان

الإفتاء توضح شروط صحة الصلاة ونصائح للخشوع الجاد

06:12 م السبت 10 مارس 2018

الإفتاء توضح شروط صحة الصلاة ونصائح للخشوع الجاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، أنه يجب على المصلى أن يؤدي شروط صحة الصلاة حتى تكون صحيحة.

وأضاف "عاشور" خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» المذاع عبر فضائية «الناس»، إن من شروط صحة الصلاة أن نكون على وضوء وأن يكون الثوب والبدن والمكان طاهرًا وإستقبال القبلة ودخول الوقت هذه الشروط إذا لم يتحقق واحدًا منها تكون الصلاة غير منعقدة.

وتابع قائلًا " أن طهارة الثوب بأن لا يكون به نجاسة وإن كانت النجاسة تخللت القماش فيجرى الماء على هذه النجاسة بحيث أنها لا يكون لها أثر، فلأبد من الثوب أن يخلو من النجاسة و من الشئ المتنجس لأن الصلاة لا تؤدي به ولا تنعقد إذا لم يتحقق شرطًا من شروط صحتها وطهارة الثوب شرط من شروط صحة الصلاة".

ونصح "عاشور" بأنه حتى يحقق الخشوع فى الصلاة عليه أن يتذكر أنه يقف بين يدى ربه خالق الكون وما فيه، لذا عليه أن ينسى أى شيء يشغل باله ويركز فى صلاته، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أحدكم إذا وقف فى الصلاة كان الله تلقاء وجهه».

وأضاف "عاشور" أنه على العبد قبل أن يبدأ فى الصلاة أن يخشع بقلبه وجسده لله عز وجل فهو يكون فى معية الله لقوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}، فالصلاة بلا خشوع هى أشباح ولا تسمن ولا تغنى من جوع.

فيديو قد يعجبك: