تعرف على فوائد صلاة الشفع والوتر وكيفية أدائها

01:51 ص الأحد 23 ديسمبر 2018
تعرف على فوائد صلاة الشفع والوتر وكيفية أدائها

كتبت - سماح محمد:

قال الشيخ عبدالله العجمي - مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - إن وقت السحر هو الموكب الإلهي الذي يغفل عنه كثير من الناس، ويأتي فضل صلاة الشفع والوتر فى إطار الثواب العام لقيام الليل والذي جاء فيه العديد من الآيات الكريمة منها قوله تعالى {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ}.. [الزمر : 9]، وكذلك قوله {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}.. [الفرقان : 64]، وأيضا قوله تعالى : {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }.. [الذاريات : 18].

وكذلك جاء عنه النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم"، وجاء عنه أيضا صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أوتروا آخر الليل فإن صلاة آخر الليل محضورة مشهودا"، وجاء عنه كذلك أنه قال صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الله وِتْر يحب الوتر؛ فأوتروا يا أهل القرآن" .

وأضاف العجمى، خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس"، أن هذه الصلاة تدفع عن صاحبها صفة النفاق ويكون دائما صادقا.

وتابع العجمي: من قام وقت الليل كتب من الذاكرين فكان الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود يقول أثناء خروجه فى وقت السحر للصلاة : "يارب أمرتنا فأطعنا، ودعوتنى فأجبت، اللهم اغفر لي" مصداقاً للحديث القدسي الشريف "هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْقَانِتِينَ".. صححه الألباني في صحيح أبي داود، وفي رواية أخرى "من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين".

وتابع العجمى أن صلاة الشفع هى ركعتان بعد صلاة العشاء، ويفضل أن تكون غير سُنة العشاء وبعدها ركعة الوتر وهى آخر ما يصليها العبد في يومه، وقد ثبت من فعله بالحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم أما يوتر في أول الليل ووسطه وآخره، ويعني أن النبي أحيانا كان يصلى الوتر فى أول الليل وأحيانا أخرى في وسطه وأحيانا أخرى في آخره لجواز اختيار الوقت وعدم الحصر في وقت معين، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن الوتر فى آخر الليل هو أفضله، والدليل على ذلك ما يقوم به العبد من المشقة لنيل الثواب في الوقت الذي يخلد فيه الجميع للنوم والراحة، فقد ثبت عنه النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: (إن لك من الأجر على قدر نصبك).. رواه الحاكم وصححه الألباني.

وأضاف أمين الفتوى أنه ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم: "أوتروا آخر الليل فإن صلاة آخر الليل "جوف الليل" محضورة مشهودة" والمعروف أن هذا الوقت هو وقت التنزل الإلهي إلى السماء الدنيا نزولا يليق بجلاله ليشهد عباده إلى طلوع الفجر، وذلك كل ليلة.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
503

إصابات اليوم

10

وفيات اليوم

325

متعافون اليوم

293951

إجمالي الإصابات

16895

إجمالي الوفيات

247450

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي