إعلان

سجود السهو .. قبل السلام أم بعده؟.. عضو بـ"الأزهر للفتوى" يجيب لـ مصراوي

02:59 م الأحد 07 أكتوبر 2018

لشيخ السيد عرفة - عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

توجه مصراوي بسؤال إلى الشيخ السيد عرفة - عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية-: "كنت أصلي صلاة العصر ونسيت أي ركعة وصلت لها، فهل أسجد سجدتي السهو؟ أم أعيد صلاتي؟ وهل السجود قبل السلام أم بعده؟" وقد أجاب فضيلته قائلاً:

إذا كنت تصلي ونسيت عدد الركعات فما دمت قد شككت في عدد الركعات فليكن البناء على اليقين (وهو الأقل) هو حكمك ثمَّ تسجد للسهو، بمعنى أنك لو شككت مثلاً: هل صليت ثلاثاً أم أربعاً؟ فإنَّ اليقين عندك أنك صليت ثلاثاً والمشكوك فيه هل صليت الرابعة أم لا؟ وبالتالي فإنَّك تعتبر نفسك قد صليت ثلاث ركعات فتأتي بركعة لتكمل صلاتك وتسجد سجدتين للسهو قبل السلام.

وقد استشهد فضيلته بقول العلامة النووي رحمه الله تعالى في المنهاج: (الشخص المصلي إذا شكَّ هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، أتى بركعة وسجد، والأصح: أن يسجد وإن زال شكه قبل سلامه، وكذا حكم ما يصليه مترددا واحتمل كونه زائدا).

وأوضح عضو المركز وقت سجود السهو:

بالنسبة للسجود وقته المشهور مذهب الشافعية هو أن سجود السهو كله قبل السلام، واستدلوا على ذلك بالأحاديث التي ورد فيها السجود قبل السلام، كحديث ابن بحينة في نسيان النبي صلى الله عليه وسلم التشهد الأول، وأنه سجد قبل السلام، وحديث أبي سعيد في أمر من شك بالبناء على الأقل والسجود قبل السلام .

والخلاصة:

إذا شككت في عدد الركعات فليكن البناء على اليقين هو حكمك وتسجد للسهو سجدتين قبل السلام.

فيديو قد يعجبك: