أفضل 5 حدائق في القاهرة.. أكبرهم "الأزهر" وآخرهم "Zed Park"

11:00 م الجمعة 10 يناير 2020

حديقة الأزهر

كتبت: أميرة حلمي

تتمتع القاهرة بالعديد من الأماكن الجذابة والممتعة التي تساعدك على قضاء وقت ممتع ومميز، وبالإضافة إلى عراقتها وخلفيتها الأثرية وأماكنها العتيقة، إلا أنها تتميز أيضاً بكثرة الحدائق والمنتزهات العامة بما تحتويه من مساحات خضراء واسعة وأنشطة مختلفة وحفلات موسيقية، نستعرض معاً أبرز هذه الحدائق وأحدثها أيضاً.

حديقة الأزهر

أحد أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر وأجمل حدائق العالم، وتقع على مساحة 80 فدانًا، كانت تستغل في الماضي كمقلب للقمامة والمخلفات، وافتتحت للزائرين في عام 2005 واستغرق إنشائها أكثر من 7 أعوام بتكلفة إجمالية تزيد على 100 مليون جنيه تحملتها مؤسسة أغاخان للعمارة الإسلامية.

يوجد بها مطعم القلعة وهو مبنى فريد على الطراز الفاطمي يتوسط الحديقة ويتميز بإطلالة رائعة على قلعة صلاح الدين من خلال الشرفات الواسعة وحجرة الشاي ويحتوي هذا المطعم على طابقين، في الطابق الارضي مطعم ستوديو مصر الشهير عالمياً، وفي الطابق العلوي مقهى لونوتر الذي يطل على امتداد الحديقة الخلابة.

يوجد بها أيضاً السور الأيوبي الذي بناه القائد صلاح الدين الأيوبي في القرن الثاني عشر لحماية القاهرة، من الجهة الشرقية، والمنطقة الشمالية من الحديقة بها مكان مخصص للأطفال على شكل مدرج ومسرح وكذلك ألعاب الأطفال المنوعة، وكما أنه يوجد بها أماكن عروض الحفلات الموسيقية والمناسبات العامة.

الحديقة متاحة للزيارة أيام السبت والأحد من الساعة 9 صباحاً حتى 11 مساءً، أما باقي أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى 10 مساءً.

حديقة الاندلس في القاهرة

حديقة الأندلس تم إنشائها عام 1935م على مساحة 8400 متر مربع، وتتمتع بموقع رائع مطل على نهر النيل من جهة الشرق، بينما الجهات الأخرى تطل على برج القاهرة ودرا الأوبرا وبداية كوبري قصر النيل، كما تنقسم الحديقة إلى جزأين، الجزء الجنوبي المعروف باسم حديقة الفردوس على نمط الأندلسي وبها أشجار مُعمرة حيث يزيد عمرها عن 70 عامًا، أما الجزء الشمالي يطلق عليه الحديقة الفرعونية، وتعد هذه الحديقة ضمن قائمة الآثار.

يمكنك زيارة الحديقة طوال أيام الأسبوع من الساعة 08:30 صباحًا وحتى 12:30 صباحًا.

الحديقة الدولية

سميت بالدولية لأن لكل دولة جزء من الحديقة، بحيث توجد بها أشهر أشجارها وحيواناتها وأبرز ما تتميز به يوجد فيها قسم خاص لدولة الإمارات، وآخر للسعودية، وآخر لليابان، ولجميع الدول العربية والأجنبية تقريباً. ما جعلها من أهم الأماكن السياحية في القاهرة، وتوجد بشارع عباس العقاد في مدينة نصر في القاهرة.

أفضل الأنشطة بها تتمثل في المشي بالممرات الواسعة في الحديقة واستكشاف الحديقة والاستمتاع بالهدوء والسكينة، كما يمكنكم الركوب بقطار الحديقة الذي يلفها خلال ربع ساعة.

تستطيع أن تتعرف على كل قسم بالحديقة وطريقة البناء فيها، واستكشاف أنواع النباتات والحيوانات، وستجد عند كل منطقة علم لتلك الدولة مثل الصين أو الأرجنتين وغيرهم، وتتمتع هذه الحديقة بالهدوء. كما يمكنكم زيارة المول الموجود داخل الحديقة لأخذ وجبة الغداء الذي يتميز بتقديم الوجبات السريعة.

ويمكنكم زيارة حديقة الحيوانات المصغرة ستجد فيها طيور طاووس جميلة ونعام إفريقي وطيور بفصائل وأشكال نادرةً، ومشاهدة متحف صغير داخل حديقة الحيوانات به حيوانات محنطة وهياكل عظمية لحيوانات من أمريكا الجنوبية وثعابين وسحالي أسيوية عملاقة.

كما يمكنكم الصعود بقطار الرعب المدهش، وهو عبارة عن خيمة مظلمة، وتظهر لك فجأة اقنعة مخيفة مع أصوات المؤثرات مسموعة من خارج القطار.

أوقات زيارة الحديقة الدولية بالقاهرة، في أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحاً حتى الـ7 مساءً.

الحديقة اليابانية بحلوان

أنشأها المهندس المعماري ذو الفقار باشا 1919 على الطراز الآسيوي لترمز لحضارات الشرق وتقع بحي حلوان بمدينة القاهرة، كان يطلق عليها كشك الحياة الأسيوي، وسميت بعد ذلك بـالحديقة اليابانية، وتبلغ مساحتها حوالي 10 أفدنة.

وفي العام 1990 ضمت محافظة القاهرة الحديقة إلى مشروع الحدائق المتخصصة، ثم بدأت في يناير 2005 تنفيذ مشروعها الكبير لتطوير الحديقة وإنقاذها من الإهمال الذي أصابها على مر السنين، إلى أن أعادتها إلى سابق عهدها في يونيو 2006 بتكلفة بلغت 5.5 مليون جنيه.

تحتوي الحديقة على بعض التماثيل التي ترمز لحقب تاريخية مختلفة، مثل تمثال زهرة اللوتس التي تحمل تمثال ذو الفقار باشا مصمم الحديقة، وحوله تماثيل لأفيال الشرق التي تحرس المكان، كما يوجد في الحديقة تمثال لوجه الحياة، وهو عبارة عن امرأة تغمض عينيها مع ابتسامة خجل تعكس فكرة تقديس الشرق للمرأة، و48 تمثالا لتلاميذ شيبة يجلس ليعلمهم الديانة البوذية أمام البحيرة الكبيرة، التي يوجد بها تمثال الحكمة الثلاثية التي تحث الإنسان علي عدم التدخل في شؤون الغير لا أسمع لا أري لا أتكلم، وهي عبارة عن ثلاثة قرود أحدها يسد أذنه في إشارة إلي لا أسمع، والآخر يغمض عينيه في إشارة إلي لا أري، والأخير يضع يده علي فمه في إشارة إلي لا أتكلم ، بالإضافة إلي بحيرة اللوتس وكشك الموسيقي والأشجار.

بها بحيرة يلهو فيها الأطفال بالقارب الصغير، بينما باقي بحيرات الحديقة معطلة، وتحتوي الحديثة على عدد من الأشجار النادرة. وتضم مجموعة رائعة من التماثيل المطلة على البحيرات الصناعية، ومساحات خضراء بأشجار مميزة مزودة بمنطقة جلوس، كما تضم الحديقة منطقة ملاهي ممتعة وبحيرة تجديف للأطفال. أما مواعيد العمل، تكون طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا وحتى الـ9 مساءً.

حديقة ZED park

هي أحدث حديقة بالقاهرة افتتحها أمس الخميس المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز العالمية، تزامنا مع بداية العام الجديد.

وتقع الحديقة الفريدة من نوعها على مساحة 65 فداناً وتسعى أورا من خلال هذا المشروع إلى تقديم مفهوم السكن بجانب الحدائق العامة لأول مرة في مصر في قلب مدينة الشيخ زايد، كما تقدم حديقة ZED تعريفا جديدا لمفهوم الحديقة الترفيهية من خلال إطلاق منصةZED Park Presents الترفيهية.

وستساعد منصة "ZED Park Presents" الترفيهية على تحويل الحديقة إلى مقصد جذاب لمحبي الموسيقى والترفيه من خلال تنظيم عدد من الفاعليات للمرة الأولى في مصر، مثل ملاهي Winter Wonderland الشهيرة والتي سيبدأ تشغيلها رسميا بالتزامن مع أكبر مهرجان موسيقي في الشرق الأوسط وهو مهرجان الشرق الأوسط للموسيقى M.E.M.E، كما أنها تحتوي على مجموعة من الفعاليات في مختلف المجالات مثل الرياضة والترفيه.

وستقدم "Winter Wonderland" بالتعاون مع The Alchemy Project وكالة الترفيه الرائدة في الشرق الأوسط والتي من المقرر افتتاحها رسمياً في الـ10 من يناير الجاري، مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفعاليات الجذابة ومن بينها حلبة مفتوحة للتزلج علي الجليد، لعبة الكاروسيل، الأرجوحة الدوارة وألعاب كرنفالية لا نهاية لها بالإضافة إلي العجلة الدوارة والتي يصل قطرها إلى 45 متراً وستكون متاحة مع نهاية شهر يناير. وسيتم توفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من المطاعم والمشروبات، وستستمر تجربة ملاهي "Winter Wonderland" الرائعة حتى نهاية شهر فبراير.

كما أوضح المهندس نجيب ساويرس ومؤسس حديقة zed أن التركيز الأساسي مبني على ركيزتين هما الرياضة والترفيه وإلقاء الضوء على المواهب الشابة التي لم تظهر للنور ومساعدتهم علي تطوير مواهبهم، وتعد النسخة الأولي من بطولة ZED للتنس للناشئين والتي تقام حاليا مثالًا على ذلك.

إعلان