في إجازتك الأسبوعية.. تعرف على أبرز المتاحف المصرية وأسعارها

10:00 م الجمعة 26 أبريل 2019

المتحف المصري

كتب- معتز حسن:

"فنية، فرعونية، حربية، بيولوجية"، كلها مجالات تستطيع أن تعيش في عالم كل منها عند زيارتك للمتحف المخصص لها، فهناك الكثير المتاحف المميزة لحماية التراث والأعمال الفنية ذات القيمة التراثية في مصر، لذا يحرص الكثير من الأشخاص على زيارة المتاحف باختلافتها، خاصة الآباء بصحبة أبنائهم لأخذهم في جولة ثقافية ومعرفية.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز المتاحف التي يمكن زيارتها داخل مصر، ويمكنكم الإطلاع عليها خلال الصفحات التالية...

- المتحف الجيولوجي

يقع بمنطقة أثر النبي على كورنيش النيل بزهراء المعادي، وأحد أهم المتاحف الذي يُضم كائنات حية من العصور الزمنية المختلفة الدالة على تطور كوكب الأرض، وطبقات قشرته ونوعية الصخور فى باطنه، بالإضافة إلى ما شهده هذا التطور من ارتقاء الكائنات الحية من فقاريات ولا فقاريات وثدييات، وغيرها من أكبر الكائنات الحية كالديناصور، إلى أصغر خلية.

كما يحتوي على حفريات لحيوانات منقرضة مثل حيوان ''الأرسينوثيريوم''، الذي اتُخذ شعارًا للمتحف، وعمره 35 مليون سنة، كما يتضمن نيازك من 5000 سنة، وعُمر المتحف فيزيد عن المئة بعشر سنين، ويقع حاليًا في زهراء المعادي.

ويقدم المتحف ثلاث صالات عرض مختلفة وهي الصالة الأولى وتضم مجموعة كبيرة جدًا من الحفريات اللافقارية ومنها القواقع، وأما الصالة الثانية فتضم الحفريات اللافقارية، بينما الصالة الثالثة تضم مجموعة واسعة من الصخور والمعادن التي تتواجد بالقشرة الأرضية.

وأسعار الدخول للمصريين في الفترة الصباحية 10 جنيهات، والطلاب 5 جنيهات، والأطفال مجانًا لحد سن 6 سنوات.

- بانوراما حرب أكتوبر

يقع على طريق صلاح سالم بالقرب من استاد القاهرة، ويفتح أبوابه من 9 صباحًا إلى 6 مساءً، وتضم ساحة العرض المكشوف وتحتوى على منصتان للعرض المكشوف أحدها لعرض نماذج من أسلحة قواتنا التى شاركت فى حرب أكتوبر 1973، والأخرى لنماذج من الأسلحة التى تم الاستيلاء عليها. وأسعار الدخول: الفترة الصباحية ٣٠ جنيه من ٩ لـ ٣ عصرًا والفترة المسائية : 5 : 10 مساء بـ 40 جنيه.

- المتحف المصري الكبير

من المتوقع عند افتتاحه بدايات عام ٢٠٢٠ أنه سيكون أكبر متحف أثرى فى العالم، ويقع على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة.

يضم تمثال الملك رمسيس الثانى، وعمود مرنبتاح الابن، واللذان استقرا فى موقعهما فى البهو الفرعونى العظيم بالمتحف، بالإضافة إلى ضم جميع مقتنيات الفرعون الذهبي توت غنخ أمون، وآثار لتوت عنخ أمون، و145 قطعة ملابس من الكتان الناعم مكدسة كما لو كانت قطعة من الورق عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام، ويقام على مساحة ١١٧ فدانًا.

- متحف النوبة

بمثل متحف النوبة بأسوان تحفة معمارية فريدة، وأحد أهم المزارات السياحية في أسوان، يجذب السائحين إليه من المصريين والأجانب، افتُتِح المتحف نوفمبر 1997 في منطقة أثرية من أجمل مناطق أسوان، حيث يحتل ربوة عالية بجوار القباب الفاطمية الإسلامية المعروفة بالـ"44 ولي"، ويتميز بالطراز النوبي المعماري الذي استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية، وحصل المبنى على جائزة أغاخان لأجمل مبنى معماري في العالم عام 2001. وأسعار التذاكر: 20 جنيها للفرد، 5 جنيهات للطالب.

- متحف بورسعيد

يقع في شارع 23 يوليو ببور سعيد من (9 إلى 10 مساء)، ويضم ساحة للعرض المكشوف بها 3 قاعات:

-رقم (1) العصر القديم تعرض نبذة تاريخية عن مدينة بور سعيد ونشأتها وتاريخ المنطقة من العصر الفرعونى، الإسلامى، حفر قناة السويس، ثورة 1952.

-رقم (2) حرب 1956، وقرار تأميم قناة السويس، ودويراما معركة الجميل، ومعركة البرلس البحرية، وعرض بعض الأسلحة والمعدات الإنجليزية.

-رقم (3) حرب أكتوبر 1973 مراحل حرب أكتوبر المجيدة، بالاضافة إلى صور العبور.

وأسعار دخول للمصريين: 20 جنيها.

- متحف الأحياء المائية

يعتبر متحف الأحياء المائية على رغم من صغر مساحته يُضم عدة أنواع من أسماك وحيوانات البحرين المتوسط والأحمر كما يضم أنواعا أخرى تعيش في المياه العذبة كالنيل والأمزون. وأنشئ المتحف عام 1930، وهو يقع بالقرب من قلعة قايتباي بالأنفوشي في الإسكندرية. وأسعار التذاكر: للمصريين في الفترة الصباحية 20 جنيها.

- متحف الفن الإسلامي

يقع في ميدان باب الخلق، يعد أكبر متحف إسلامي بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

للمتحف مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية وهو المستخدم الآن. وتتميز واجهة المتحف المطلة على شارع بورسعيد بزخارفها الإسلامية المستوحاة من العمارة الإسلامية في مصر في عصورها المختلف. وأسعار الدخول: 10 جنيهات و5 جنيهات للطالب، وفي الفترة المسائية 15 جنيها للفرد، و10 جنيهات للطالب.

- المتحف المصري في التحرير

المتحف مفتوح للزيارة طول أيام الأسبوع، من الساعة 9 صباحاً ولحد الساعة 5 مساءً، وأيام الأحد والخميس بيبقى فيه فترة مسائية من الساعة 5:30 مساءً ولحد الساعة 9 مساءً. أسعار التذاكر: للمصريين في الفترة الصباحية 20 جنيها، والطلاب: 5 جنيهات، والأطفال مجانًا لحد سن 6 سنوات.

إعلان