10 أماكن مرشحة لدخول قائمة اليونسكو للتراث العالمي

04:08 م الثلاثاء 03 يوليه 2018

هضاب بروسكو

كتبت- نرمين الجلاد:

ستعلن منظمة اليونيسكو في الشهر الجاري عن أسماء أحدث الأماكن التي ستدرج ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي، لذلك نستعرض لكم أبرز المواقع المرشحة في الصفحات التالية، حسب ما جاء في موقع"dw".

النصب التذكاري لضحايا الحرب العالمية الأولى

النصب التذكارية والمقابر الموجودة في كل من فرنسا وبلجيكا. تم إحياء الذكرى المئوية للضحايا من الجنود الفرنسيين والبريطانيين والألمان الذين سقطوا في معركة "سوم" التي جرت بين جيوش الحلفاء والجيش الألماني في عام 1916. وتتوافد أعدادا كبيرة من السياح على مواقع التراث الإنساني العالمي التابع لليونيسكو.

كاتدرائية ناومبورج

يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث عشر، وقد رشحت هذه الكاتدرائية لتدرج ضمن مواقع قائمة منظمة اليونيسكو للتراث الإنساني العالمي من قبل، ولكنه رفض حينئذ. ثم عاد ترشيح الكاتدرائية إلى واجهة الأحداث من جديد بتوصية من منظمة اليونيسكو.

جدار الفايكينج

يعتبر من أهم المراكز في شمال أوروبا حتى مطلع القرن الحادي عشر. كما تتضمن القائمة جدار حصن دانيفيرك الذي يعود إلى العصور الوسطى. وتقع مواقع الفايكينج على المنطقة الحدودية بين ألمانيا والدنمارك.

المعابد البوذية الجبلية

تعتبر معابد "سانسا البوذية الجبلية" التي تقع في كوريا الجنوبية من بين المواقع التراثية المرشحة لتُدرج في قائمة اليونيسكو في عام 2018. معبد "بيوبجوسا"، هو أحد سبعة معابد كورية جنوبية مرشحة للحصول على تكريم من قبل منظمة اليونيسكو.

هضاب بروسكو

تقع بين مدينتي "كونجليانو" و"فالدوبياديني" مرشحة لتدرج على قائمة اليونيسكو.

مدينة قلهات القديمة

تقع في شمال شرق سلطنة عمان، وتعتبر من أهم المراكز التجارية في القرنين الرابع عشر والخامس عشر. تضم المدينة ضريح "بيبي مريم" واحدة من الآثار التاريخية المتبقية التي تدل على الأهمية الكبيرة للمدينة. بلغ عدد سكان قلهات الحديثة في عام 2010 قرابة 1100 نسمة.

روزيا مونتانا

تقع في الجزء الشمالي الغربي من رومانيا، وتشتهر بمواردها الغنية من الذهب. وقال الخبراء إن هناك أطنانا من الذهب بانتظار من ينقب عنها. في عام 2017 تقدمت السلطات الرومانية بطلب إلى منظمة اليونيسكو لإلغاء طلب ترشيح المقلطعة للانضمام إلى قائمتها، خشية أن تتداخل وتتناقض المصالح مع عمليات التنقيب والتعدين، إلا أن ترشيح المقاطعة لا يزال قائما وينتظر الحصول على موافقة اليونيسكو.

جبال مخونجوا

تتنافسجبال مخونجوا ليدرج اسمها على قائمة منظمة اليونيسكو ضمن فنة التراث الإنساني للملكيات الطبيعية العذراء. تفصل الجبال المرتفعة في بلدة "باربيرتون" الحدودية بين جنوب إفريقيا و"سوازيلاند". وهنا يُمكن العثور على أقدم أنواع الصخور المكشوفة في العالم والتي يتراوح تاريخ تواجدها على سطح الأرض بين 3.2 و 3.6 مليار عام.

جبل "فانجينجشان"

يقع جنوب وسط الصين على هيئة قبة، وتبلغ مساحة المحمية الطبيعية المحيطة به 267 كم مربعا، وهذا الجبل هو واحد من بين المتنافسين للحصول على لقب تمنحه منظمة اليونيسكو ضمن فئة الممتلكات الطبيعية العذراء. ومن الجدير ذكره هو أن هذه المحمية تضم حوالي 800 فصيلة نباتية مختلفة كما تضم أيضاً قرابة 800 نوع من الحيوانات.

حديقة "تشيربيكويتي"

تقع حديقة "تشيربيكويتي" في منطقة حوض الأمازون الكولومبية، وهي من بين ثلاثة مواقع تتنافس للحصول على لقب تمنحه منظمة اليونيسكو. تعرف الحديقة من قِبل السكان الأصليين باسم "ملاكو" وتعني "موطن النمور والأسلاف القدماء".

في الماضي رفض ترشيح الحديقة بسبب المخاوف الناجمة عن سير عملية السلام.

إعلان